‫برنامج نجوم العلوم يعلن عن اختيار المبتكرين التسعة الأوائل بالموسم العاشر

برنامج تلفزيون الواقع من مؤسسة قطر يعزز ثقافة الابتكار بالعالم العربي

عدد قياسي من النساء يصلن لمرحلة التسع الأوائل

الدوحة، قطر، 16 أكتوبر 2018 – اختارت لجنة التحكيم أخيرًا أبرز تسعة مبتكرين للتأهل للمنافسة على لقب أفضل مخترع عربي بالموسم العاشر من برنامج نجوم العلوم، وسيتمكن الآن التسعة الأوائل من دخول ورش عمل البرنامج في واحة العلوم والتكنولوجيا بمؤسسة قطر.

ولمشاهدة بيانات المالتى ميديا الصحفية تفضل بالضغط على الرابط الالكترونى التالى:

https://www.multivu.com/players/uk/8430051-stars-of-science-present-top-innovators/

ويأتي هذا الاختيار بعد أن تابع المشاهدون ثلاث جولات غنية بالأحداث حول مجالات العلوم والتكنولوجيا. وقال السيد خليفة الكبيسي، مدير المكتب الإعلامي بمؤسسة قطر: “لقد أثبتت تجارب المواسم السابقة من برنامج نجوم العلوم  أن الشباب العربي يمتلك قدرات إبداعية مميزة. قدّم لنا المتسابقون في هذا الموسم ابتكارات تعكس إمكاناتهم بما يواكب المعايير التي انطلق على أساسها البرنامج. وإذ نحتفل اليوم بمرور عشر سنوات من الابتكار والإبداع، أدعو الجميع إلى مشاهدة هذا الموسم المميز، لما يشهده من مشاركات لافتة لمبتكرين مُلهمين قادرين على إحداث تغيير إيجابي في المجتمعات، من خلال إيجاد الحلول المبتكرة للتحديات اليومية وعبرتحويل أفكارهم إلى منتجات حقيقية “.

ولأول مرة في تاريخ البرنامج، تمثل المشاركة النسائية أربعة مقاعد من مقاعد التسع الأوائل بالبرنامج. واستطاعت كلًا من سيليا خشني وروضة القبيسي من اجتياز مرحلة الاختبار ليمثلوا مجال تكنولوجيا المعلومات في هذه المرحلة الشيقة. ابتكار سيليا هو “جهاز رصد وتشويش طائرات الدرونز لحماية المنازل”، وذلك لمنع انتهاكات الطائرات بدون طيار، فيعمل الجهاز على وقف عملية نقل الفيديو من دون إلحاق ضرر بالجهاز. بينما تعمل روضة القبيسي على تحسين التفاصيل التي من شأنها جعل ابتكارها “نظام المقاعد الديناميكية لكبار الشخصيات” يحتل مركز الصدارة في الفعاليات والاحتفالات المستقبلية.

أما من مرحلة اختيار الصحة والطب، فقد تأهلت آنا مالك ببراعتها في مجال الأعمال وشغفها بابتكارها “الكرسي الذكي لسلامة الأطفال”، والذي يعمل على حماية المواليد الجدد، وضمان راحة البال للأهالي. كما ستواصل الباحثة المتميزة، نور مجبور، عملها على اختراعها “عدة بحثية لتشخيص مرض الباركنسون”، حيث تصمم الباحثة العلمية على إيجاد طريقة سهلة للكشف عن علامات المرض بوقت مبكر. هذا ومن الجدير بالذكر أن أكبر مجموعة من المتسابقين لهذا العام كانوا ممثلي مجال الصحة والطب، حيث تأهل عشرة متسابقين للمجلس العلمي، وخمسة لمرحلة التسعة الأوائل.

وسيعمل بالحلقة القادمة جراح المخ والأعصاب وليد البنا على جهازه “نظارات تحليل شبكية العين لصحة الدماغ”، وهو جهاز مصمم لمساعدة الأطباء في كشف العلامات المبكرة للسكتات الدماغية. بينما سيعمل أحمد زحلان، وهو أصغر مشترك بهذا الموسم، على ابتكاره “الكاشف الفوري للغلوتين بدون لمس”، حيث يعلّق آمالًا كبيرة على مساعدة الناس العاديين الذي يعانون من الحساسية من الغلوتين من خلال هذ الجهاز. كما سيواصل عبدالله الصيرفي عمله على إتقان اختراعه “نظام محمول لمراقبة الأداء الرياضي”، مدفوعًا بشغفه بالحصول على نتائج قابلة للقياس لمساعدة الرياضيين.

وبوجود مقعدان أخيران للانضمام للتسعة الأوائل، احتدمت المنافسة بين متسابقي الطاقة والبيئة ليتمكن كلأ من سالم الكعبي وغسان عويدات من مواصلة المشوار إلى المرحلة الجديدة. وسيقدم الفنان سالم ابتكاره “دهان الورنيش النباتي الآمن للفنانين”، وهو منتج لا يحتوي على الآثار الضارة للورنيش المُستخدم حاليًا، مع ضمانه لحماية اللوحات. بينما سيعمل غسان على التطوير من ابتكاره “روبوت منظف لواجهات المباني بدون مياه” بهدف عدم تعريض حياة أيّ إنسان للخطر مع ضمان الحصول على واجهات مبانٍ نظيفة.  

وسيتمكن المشاهدون من متابعة حلقات مرحلة نمذجة المنتج بدءًا من العشرين من أكتوبر الحالي، حيث سيحظى التسعة الأوائل بفرصة الدخول إلى الاستديو لأول مرة بالموسم العاشر لتخضع ابتكاراتهم لعمليات صقل وتطوير بمساعدة خبراء برنامج نجوم العلوم، وذلك استعدادًا لتأهيلهم إلى المرحلة نصف النهائية، حيث سيتم تقييم المنتجات من قبل عملاء محتملين. وفي المرحلة النهائية، سيتقاسم أربعة مخترعين فقط جائزة نقدية بقيمة 600,000 دولار أمريكي استنادًا إلى آراء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

للحصول على دليل البث الكامل للموسم العاشر من برنامج نجوم العلوم، يرجى زيارة الموقع على الإنترنت www.starsofscience.com

هل تمتلك ما يلزم للنجاح في الموسم الحادي عشر من برنامج نجوم العلوم؟ يقبل البرنامج طلبات التقديم حتى نهاية شهر ديسمبر، 2018. قم بزيارة الرابط التالي للتسجيل: www.starsofscience.info/applynow/sos.html

نبذة عن برنامج نجوم العلوم:

“نجوم العلوم” هو برنامج تلفزيون واقع تعليمي وترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار. تأسس البرنامج عام 2008 بهدف تمكين الشباب العربي من تطبيق حلول مبتكرة للمشكلات الإقليمية من خلال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وفيما يحتفل بمرور عقد على تأسيسه، فقد أثبت برنامج نجوم العلوم بأنه محفز إيجابي للتغيير العلمي والتكنولوجي في المنطقة حيث يحظى بنسب مشاهدة عالية وحضور قوي على منصات التواصل الاجتماعي يصل إلى 2.5 مليون متابع. ويتخطى عدد خريجي البرنامج 131 مخترعًا من 18 دولة عربية، ممن نجحوا في تحقيق النجاح تلو الآخر، وجمعوا بشكل مستقل أكثر من 14 مليون دولار أمريكي على شكل إيرادات ومنح وتمويل جماعي. وفضلًا عن فوزهم بمئات جوائز الابتكار، ساهم هؤلاء الخريجون في تأسيس شركات وتوفير فرص عمل، والمشاركة في حوارات ملهمة، وبناء مدارس، وإلهام جيل كامل.

وعلى مدار 10 أسابيع، تقوم لجنة من الخبراء بتقييم مشاريع 9 مخترعين ضمن مرحلتي نمذجة المنتج وتقييم الأسواق ليبقى أربعة مرشحين يصلون لمرحلة التصفيات النهائية لتقاسم جائزة مالية تبلغ قيمتها 600,000 دولار أمريكي لتمويل مشروعاتهم، بناء على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

يرجى زيارة:

الموقع الإلكتروني – www.starsofscience.com
فيسبوك: www.facebook.com/StarsofScienceTV
تويتر: twitter.com/starsofscience
يوتيوب: www.youtube.com/user/Starsofsciencetv
إنستغرام – starsofsciencetv

مواعيد البث والقنوات الناقلة للحلقات كالتالي:

  1. قطر، قناة الريان: السبت في الساعة 21:00، والإعادة الساعة 17:00 (جرينتش +3)
  2. قناة العربي: السبت في الساعة 18:00 والإعادة الساعة 22:00 و 4:00 ويوم الإثنين 10:00 بتوقيت جرينتش

قناة العربي+2 السبت 18:00 والإعادة السبت 22:00 والأحد 14:00 والثلاثاء 12:00 بتوقيت جرينتش

  1. العراق، قناة السومرية: السبت في الساعة 22:30 (جرينتش +3)
  2. الأردن، قناة رؤيا: السبت في الساعة 22:30 (جرينتش +3)
  3. الجزائر، قناة الشروق: السبت في الساعة 20:00 (جرينتش +1)
  4. الجزائر، قناة عمان: الأحد في الساعة 21:00 (جرينتش +4)
  5. لبنان، قناة LBCI، الأحد في الساعة 17:30 (جرينتش +3)
  6. الكويت، قناة الراي: كل سبت بداية من السادس من أكتوبر

مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله. تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ كريمةٍ من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.

وتلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يجذب ويستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضًا في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

     ( https://mma.prnewswire.com/media/770179/Stars_of_Science.jpg )

http://www.qf.org.qa/

للمزيد من المعلومات، يُرجى التواصل مع:
مريم ضيف الله –ويبر شاندويك
MDiefallah@webershandwick.com
97466836932+