ولي عهد عجمان يطلع على نتائج زيارة جهازعجمان للرقابة المالية إلى مملكة البحرين

عجمان /الرقابة المالية/ البحرين ولي عهد عجمان يطلع على نتائج زيارة جهازعجمان للرقابة المالية إلى مملكة البحرين.

عجمان في 15 فبراير/ وام / أطلع سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس جهازعجمان للرقابة المالية على التقريرالذى عرضه سعادة عايش البرغوثي – مدير عام الجهاز بشأن نتائج زيارة فريق عمل جهاز عجمان للرقابة المالية إلي ديوان الرقابة المالية و الإدارية بمملكة البحرين مؤخرا.

وأوضح سعادة عايش البرغوثي ان هذه الزيارة تأتي تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ عماربن حميد النعيمي وبعد اطلاع سموه على تجربة ديوان الرقابة المالية بدولة البحرين لدراستها والاستفادة منها.

وقال البرغوثي أنهم وقفوا خلال الزيارة على تجربة ديوان الرقابة البحريني في مجال إرساء وتطبيق منظومة معاييرالمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة /الإنتوساي/ وجهوده في بناء القدرات المؤسسية والقدرات البشرية لديه كما تم التطرق خلال الزيارة إلى مشروع تحليل فجوات تطبيق المعاييرالدولية للإنتوساي والذي يشرع الديوان حاليا في تنفيذه.

وأصدر سمو الشيخ عماربن حميد النعيمي قرارا بتطبيق المعايير المهنية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة الصادرة عن لجنة المعايير بمنظمة الانتوساى على كافة أعماله الرقابية التي يقوم بها الجهاز.

كما أصدرسموه قرارا آخر بتطبيق وثيقة أخلاقيات المهنة لمدققي القطاع العام ” إيساي 30″الصادرة عن لجنة المعايير المهنية بالمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة ” انتوساي” على العاملين بجهازعجمان للرقابة المالية التي تمثل إطارا شاملا للقيم والمبادئ التي توجه العمل اليومي لمدقق القطاع العام وتعد إضافة ضرورية تدعم تطبيق المعاييرالرقابية وإطار مكمل لأخلاقيات الموظفين المدنيين بصفة عامة .

وقد تضمن هذا القراراعتماد الدليل الإرشادي الذى أعده الجهاز لتوضيح القيم الاخلاقية الواجب على المدققين الالتزام بها وهى النزاهة والاستقلالية والموضوعية والتجرد والحياد وضمان عدم تضارب المصالح فضلا عن السرية المهنية والكفاءة و التطوير المهني .

وقال سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي إن هذه القرارات تأتى ضمن حزمة من القرارات والاجراءات المزمع تطبيقها خلال الفترة القادمة والتي تعبر عن مرحلة جديدة يكرس فيها الجهاز امكاناته وطاقات أعضائه للعمل وفق أحدث المنهجيات والمعايير الدولية وأخلاقيات المهنة بهدف تطوير مخرجاته لتشمل كفاءة الاستخدام الملائم والفعال للأموال العامة وأنشطة الحكومة بهدف تعميق مساهمة الجهاز في تطوير الممارسات المالية والإدارية للدوائر الحكومية وبحيث تعد تقاريره مصدرا موثوقا للتوصيات والتوجيهات الموضوعية المحايدة التي تساعد على التحسين المتواصل في ادارة الدوائر الحكومية والجهات الاخرى ورفع كفاءة وفعالية ممارساتها المالية والادارية بما يساهم في تحسين نتائج أعمال الامارة وجودة خططها المستقبلية بوجه عام .

الجدير بالذكر أن جهاز عجمان للرقابة المالية وقع عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في الفترة الماضية مع المؤسسات الاكاديمية والجامعات ومنها الجامعة الامريكية في الشارقة والتي أثمرت عن برامج تدريبية متميزة في المجالات الاكاديمية والعلمية وتبادل الخبرات والبحوث .

وام/ أص

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/أص/اس/ز م ن

Leave a Reply