وزارة الثقافة تصدر/ 10 / كتب جديدة ضمن خدمة " الشراء التشجيعي"

وزارة الثقافة / خدمة ” الشراء التشجيعي ” / إصدارات جديدة.

أبوظبي في 18 ديسمبر/ وام / أصدرت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع/ 10 / كتب جديدة ضمن خدمة ” الشراء التشجيعي ” اختتمت بها الربع الأخير من عام 2012.

وكانت الوزارة قد أصدرت حوالي/ 30 / كتابا وزعت بالتساوي على الربع الأول والثاني والثالث من العام الجاري ليصل مجموع ما أصدرته ضمن هذه الخدمة / 40 / كتابا في مختلف مجالات الأدب من قصص الأطفال والشعر والنثر والتاريخ والتوثيق واللغة والمرأة.

تهدف الوزارة من خدمة ” الشراء التشجيعي ” إلى تشجيع المبدع المواطن وأي إبداع أدبي أو علمي تكون الإمارات محوره وذلك بنشر الإصدارات التي تقوم بشرائها من مؤلفيها ثم تزويد المكتبات العامة التابعة للوزارة بها أو عرضها في مكتبات الملحقيات الثقافية لسفارات الدولة في الخارج والمساهمة في نشر الكتاب الإماراتي وتوزيعه والتعريف بالنتاج الفكري للمؤلفين الإماراتيين والعرب الذين يتناولون الإمارات في مؤلفاتهم أو إهداء بعض تلك الإصدارات إلى الدوائر والهيئات على مستوى الدولة.

ومن أحدث الإصدارات في هذا الإطار مجموعة قصصية للأطفال بعنوان ” بريد الأشجار” لرهام خالد باحسين وهي رسائل قصصية تحملها أوراق الشجر لفتاة تقف جدتها سندا لها في مواجهة تجاربها الحياتية.

وتحت عنوان ” أدب المقالة في دولة الامارات العربية المتحدة ” يستعرض المؤلف عبدالله القتم دراسة رائدة عن المقالة في الإمارات كأدب قائم بذاته يستهل فيه القتم بفصل عن تاريخ الصحافة في الإمارات وآخر عن المقالة في الأدب العربي الحديث وثالث عن قضايا المقالة الإماراتية ويختتم بفصل أخير عن خصائص وسمات المقالة الإماراتية.

ووجهت الكاتبة بسمة حسين السراج من خلال كتابها ” حياة بالألوان ” نداء إلى الحائرين للملمة المشاعر المتناقضة والأفكار المتناثرة والأحلام المتفاوتة والقدرات الكامنة لتحقيق أهدافهم المنشودة.

ومن بين الإصدارات شرح ديوان ” قصيدة الولاء ” للشاعر على بن سالم بوملحا المرر فعاصر المؤلف الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله والأحداث التي وقعت في فترة توليه مقاليد الحكم ثم استعرض في باب ثان سيرة حياته وفي الباب الثالث من الكتاب تطرق إلى قصيدة الولاء وفصل شرحها.

واشترت الوزارة كتاب ” تاريخ عملات الإمارات ” للكاتب معتز محمد عثمان الذي يتحدث فيه عن أهمية النقود ولمحات عن الطرق القديمة لحساب أوزان العملات وتاريخ النقد في دولة الامارات قبل وبعد الاتحاد.

كما اشترت كتاب ” اللغة العربية وآدابها ” في جزئيه الأول والثاني للدكتور كمال عبد الملك حيث يتناول عددا من الكتابات التي ناقشت قضايا اللغة العربية فهو يركز في الجزء الأول على قضية الفصحى والعامية أما في الجزء الثاني فيتناول أنواعا أدبية منها الشعر والقصة القصيرة والرواية والمسرحية ثم يعرض لنماذج مقالات لكبار الكتاب على غرار كتاب الثقافة لأحمد أمين.

وتوفر مكتبة خدمة الشراء التشجيعي كتاب ” المرأة العربية العصرية..

الجيل الجديد في الإمارات ” لمؤلفته جوديث هونروك والتي عرضت لأقوال ومقابلات مع نساء إماراتيات رائدات في مجالات الفن والأدب والسينما والأعمال يتبوأن مناصب حكومية ومراكز اجتماعية مرموقة.

واشترت الوزارة كتاب ” قاموس مصطلحات الأزمات والكوارث ” للكاتبة عزيزة على عبد العزيز ويتضمن القاموس مصطلحات تتعلق بالأزمات والكوارث الطبيعية باللغة الانجليزية وقد وفرت الكاتبة ترجمة لكل مصطلح باللغة العربية مع تفسير واف يوضح معنى كل مصطلح وأبعاده وتأثيره.

ومن عالم السينما اشترت الوزارة كتاب ” الضوء الصامت ” للسينمائي الإماراتي محمد حسن أحمد ويعرض سيناريوهات ستة من أعماله تحولت إلى أفلام متميزة على أيدي مخرجين إماراتيين موهوبين منها” بنت مريم وأمين وصورة ناقصة ومساء الجنة ومريمي وتنباك “.

وتحرص الوزارة من خلال خدمة ” الشراء التشجيعي ” على دعم الأنشطة الثقافية ورفع مستوى الوعي بالثقافة الإماراتية وهو الهدف الأول ضمن إستراتيجية الوزارة / 2011 – 2013 / مستهدفة المواهب والإبداعات الناشئة والمبدعين الشباب من أدباء و شعراء و كتاب.

ودعت الوزارة الأدباء والكتاب وأصحاب الإبداعات المتنوعة في الكتابة من المواطنين وغير المواطنين المهتمين في الإمارات إلى التواصل مع الوزارة والانضمام لخدمة ” الشراء التشجيعي ” خلال العام المقبل.

وتقدم الوزارة الدعم المادي والمعنوي لخدمة الشراء التشجيعي حرصا منها على زيادة أعداد المواهب والإبداعات المواطنة بنسبة / 25 / في المائة سنويا من خلال مشاريع متميزة في مختلف المجالات الإبداعية مثل جائزتي ” الإمارات التقديرية للآداب والعلوم والبردة ” ومشروع إبداعات شابة بجانب برنامج المسابقات الثقافية والفنية المتنوعة الذي تنفذه الوزارة ومراكزها الثقافية على مدار العام في أنحاء الدولة.

ويزود قسم التأليف والنشر والترجمة التابع لإدارة الأنشطة الثقافية والمجتمعية خدمة الشراء التشجيعي للمثقفين شرط أن تتم الموافقة على شراء الكتاب بعد موافقة لجنة مختصة عليه مع تحديد عدد النسخ وأن يتناول الكتاب المجتمع المحلي والثقافة الإماراتية في مختلف المجالات.

مل / دن / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/root/ع م م/دن/ز ا

Leave a Reply