“مركز نموذج دبي” يعرف الجهات الحكومية بآليات تطبيقه و”أجندة الرقم واحد”

مركز نموذج دبي / ورشة تعريفية .

دبي في 18 فبراير/ وام / نظم ” مركز نموذج دبي ” التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي..ورشة تعريفية عن نموذج دبي للخدمات الحكومية للدوائر والمؤسسات والجهات حديثة الانضمام في تطبيق النموذج على خدماتها وأجندة التحسين للدوائر الحكومية لسنة 2014  ” أجندة الرقم واحد “.

تضمنت الدورة شرحا مفصلا عن الوثيقة الرئيسية لنموذج دبي والتي توضح منهجية ” مركز نموذج دبي ” لتحسين الخدمات الحكومية والإطار العام للتطبيق ودليل عمل قادة التحسين وخطوات تنفيذ النموذج والأدوات الموحدة لتقييم الخدمات الحكومية إضافة إلى نبذة عن برنامج ” حمدان بن محمد للحكومة الذكية ” وأهم محاوره وعن ” جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية ” وفئاتها.

يهدف المركز من تنظيم الورشة إلى تدريب الجهات على تطبيق النموذج لرفع كفاءة الخدمات وزيادة التركيز على المتعاملين وتلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم..وذلك تماشيا مع الأهداف الاستراتيجية لحكومة دبي التي تسعى إلى إسعاد الجمهور والاستخدام الأمثل للموارد بأنواعها كافة عند تقديم الخدمات الحكومية.

شارك في الورشة عدد من الموظفين وقادة التحسين من جهات مختلفة وهي تراخيص والمنطقة الحرة في جبل علي والمنطقة الحرة في مطار دبي ومؤسسات الأوقاف وشؤون القصر ودبي لرعاية النساء والأطفال ومحمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتيكوم للاستثمارات ودائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي ومحاكم دبي.

وستطبق هذه الجهات أجندة التحسين للدوائر الحكومية لسنة 2014  ” أجندة الرقم واحد ” التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي خلال حفل الدورة الأولى لجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية الذي عقد يوم 11 ديسمبر 2013.

وتتضمن الأجندة خطة تحسين/ 50 / خدمة حكومية تم اختيارها بناء على معايير شمولية ومدروسة تغطي جميع التفاصيل المتعلقة بالخدمات الحكومية والتي تخدم بشكل كبير سكان إمارة دبي وزوارها من الدول المختلفة ولها أثر كبير على تعزيز تنافسية الإمارة دوليا في مجالات مختلفة وتخدم متطلبات معرض إكسبو 2020 ويتم تطبيقها في/ 29 / جهة حكومية متعددة الخدمات.

وتعليقا على مشاركة الجهات الحكومية في الورشة التعريفية..قالت إيمان السويدي مدير مركز نموذج دبي للخدمات الحكومية في أعقاب إطلاق أجندة التحسين للخدمات الحكومية لسنة 2014 “أجندة الرقم واحد “..إن المركز بدأ العمل عليها من خلال مخاطبة جميع الجهات الحكومية والتواصل مع قادة التحسين لتعريفهم بأهم خطوات المرحلة الأولى للأجندة والتي تركز على تحسين / 50 / خدمة حكومية تغطي أهم احتياجات الجمهور والتعريف بنموذج دبي للخدمات وأجندة التحسين.

وأشارت إلى أنه تم الاجتماع  مع الجهات التي ستبدأ بتطبيق النموذج لأول مرة على خدماتها سعيا منها في الانضمام إلى سباق الريادة والتحول إلى حكومة ذكية وتوفير خدمات عالية الجودة لإسعاد جمهور المتعاملين.

وأضافت أن مركز نموذج دبي يعمل جاهدا على توفير جميع سبل الدعم للدوائر والجهات والمؤسسات من خلال تقديم دورات وورش عمل تعريفية خاصة توفر شرحا تفصيليا عن النموذج وذلك لتحقيق أعلى مستوى للتحسين وضمان التكامل الفعال في تقديم الخدمات لجمهور المتعاملين في إمارة دبي.

وتحدث كل من أحمد البدواوي مدير مشاريع وسعيد الملا مدير مشاريع أول في مركز نموذج دبي ويمثلان حلقة التواصل مع قادة وفرق التحسين في الجهات الحكومية عن دور مركز نموذج دبي في تمكين الجهات الحكومية بما يساعدها في تحسين مستوى الخدمات لديها ويعزز من تجربة المتعاملين كل الفئات ويرفع كفاءة الخدمات..وشرحا الوثيقة الرئيسية لنموذج دبي للخدمات الحكومية والتي تعتبر منهجية موحدة لتحسين الخدمات الحكومية استنادا إلى أهم الأولويات ونظاما لتقييم مواقع تقديم الخدمات وأداء موحدة لقياس مدى التحسن في الخدمات.

ويشمل نطاق عمل ” نموذج دبي ” الخدمات التي تقدم للأفراد من المتعاملين والخدمات وأصحاب الأعمال التجارية.

ويوثق المركز التطبيقات العملية في القطاعات الاستراتيجية في حكومة دبي وتوفير أدلة إرشادية داعمة لتطبيق النموذج وتأهيل موظفي الحكومة العامليين في مجال تقديم الخدمات ويوفر برنامج تحفيزي يكرم من خلاله أداء الخدمات الحكومية.

وشرح فريق ” مركز نموذج دبي ” للقيادات المشاركة كيفية تطبيق الخطة المعتمدة للتحسين من قبل جهاتهم وكيفية كتابة تقارير حول عملية التقدم في تنفيذ الخطة وتوفير الملاحظات حول عملية التطبيق الآلية والمشاركة مع المركز في الدورات التدريبية والندوات الخاصة وذلك لاكتساب المعرفة وسهولة التطبيق.

وتطرق الفريق إلى مناقشة دور فرق تحسين الخدمات التي تم اختيارها لتطبيق النموذج عليها وذلك من خلال قيادة تطبيق منهجية التحسين على الخدمات الاستراتيجية المراد تحسينها والإشراف على تنفيذها وتطبيق خطط تحسين جديدة ورفع التقارير ومراقبة تنفيذ التوصيات.

واستعرض التطبيقات العملية لاختيار الخدمات المراد تحسينها وكيفية جمع المعلومات من الجهة الحكومية والأقسام المسؤولة للوصول للمتعاملين لسماع آرائهم حول الخدمات المقدمة ودراسة جهود تحسين الخدمات السابقة والحالية.

من جانبهم أكد القادة المشاركون في الورشة استفادتهم من الورشة التعريفية مشيدين بدور مركز نموذج دبي في رفع كفاءة الخدمات في إمارة دبي ودعم الجهات الحكومية في تطبيق النموذج وتشجيعهم على اعتماد أسلوب تفكير غير تقليدي للاستفادة من الموارد المتاحة بما يضمن زيادة الكفاءة وتقليص التكاليف.

ص / دن / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/دن/ز ا

Leave a Reply