قطر تتوسع في الصفقات الناجحة

قالت نشرة وكالة بلومبيرغ المالية أن قطر تعتزم زيادة وتيرة استثماراتها القوية والتي جعلتها من أفضل المستثمرين في المشروعات الناجحة حول العالم. وبعد نجاحها في شراء محلات هارودز العملاقة في لندن يسعى صندوق الاستثمار السيادي الوطني لزيادة أرصدته التي تبلغ حاليا 100 مليار دولار من خلال التوسع أكثر في الصفقات الناجحة.

وتسعى قطر حالياً لشراء شركة اكستراتا السويسرية التي هي من اكبر الشركات في قطاع المناجم بالعالم بشكل كامل خاصة بعدما قدمت شركة جلينكور الدولية السويسرية أيضا عرضا بقيمة 24 مليار دولار للاستحواذ على الشركة السويسرية بيد أن الأسهم القطرية بالشركة والتي تصل إلى 11 بالمائة تعتبر كافية للاستحواذ على مداخيل الشركة حتى الآن مما يعزز من صورتها الراسخة الآن بكونها من اغنى المستثمرين بالعالم. ويقول بيتر دافي رئيس قسم البحث بشؤون المعادن والمناجم في بنك ستاندرد تشارتر البريطاني إن القطريين هم الآن في المقاعد الأمامية، ويضيف نعم كان الشيء الأهم أن يتم التصويت في قطر القابضة من اجل هذا الاستحواذ.

وحسب تقرير بلومبيرغ فقد استعرضت قوتها في 26 يونيو الماضي عندما طلبت سعرا يبلغ 16 بالمائة اكثر من جلينكور الشركة التي يقع مقرها في بار بسويسرا وهذا السعر الذي فاجأ شركة منتجات التجزئة السويسرية حسب المطلعين على الموقف مما أدى إلى شكل جديد للمفاوضات لكنه زاد من الشكوك بشأن التوصل إلى اتفاق لتكوين رابع اكبر شركة للمناجم بالعالم.

Leave a Reply