عمار النعيمي يؤكد دور المجلس التنفيذي لإمارة عجمان في مسيرة التنمية بالإمارة

ولي عهد عجمان / ورشة عمل .

عجمان في 19 مارس / وام / أكد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي لإمارة عجمان أن أعضاء المجلس مارسوا أدوارا مهمة في مؤسسات الإمارة طوال السنوات الماضية ولهم إنجازات ملموسة في مسيرة التنمية ونعتز بوجودهم في المواقع القيادية وصنع القرار الحكومي كما يعتبرون بناة عجمان المخلصين وطريق مستقبلها والذي سيكون على عاتقهم مواكبة التطور لتحقيق ما تطمح إليه من خير عميم من خلال رؤية عجمان 2021.

جاء ذلك خلال الورشة التعريفية بالمرسوم الأميري رقم (6) بشأن إعادة تشكيل المجلس التنفيذي والتي نظمتها الأمانة العامة لمجلس تنفيذي عجمان صباح اليوم يوم في فندق سراي عجمان .

وحضر الورشة الشيخ أحمد بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية ورئيس دائرة المالية رئيس المنطقة الحرة في عجمان والشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة الأراضي والأملاك رئيس دائرة التنمية السياحية والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان ومعالي الشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي رئيس ديوان صاحب السمو حاكم عجمان بالإضافة إلى أعضاء المجلس التنفيذي وأعضاء اللجان الدائمة الخمس في المجلس ومدراء الدوائر المحلية .

كما حضر الورشة عدد من موظفي المؤسسات الحكومية في عجمان .

وهدفت الورشة إلى عرض الخطط وتوضيح الرؤى بتقديم الشرح الوافي للحضور وبيان الأساليب المثلى لتنفيذها ضمن أسس علمية وواضحة للوصول إلى الغاية التي تسعى الخطة إلى تحقيقها وهي الوصول إلى تنمية مجتمعية شاملة تكون بتوجيه ورعاية قيادة الإمارة في حين يرتكز تنفيذها على موظفي حكومة عجمان بالتعاون والشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص وأفراد المجتمع للقيام بالأدوار المنوطة بهم في تحفيز المجتمع وخدمته.

وقال سعادة المهندس سعيد سيف المطروشي أمين عام مجلس تنفيذي عجمان خلال الورشة في ورقة عمل قدمها أن الخطة لخصت في كلمات محدودة لتسمت بالشمول وعبرت عن رؤية الإمارة وتمثلت في ” مجتمع سعيد يساهم في بناء اقتصاد أخضر تحفزه حكومة متميزة منسجمة مع روح الاتحاد” .. موضحا أن الرؤية ضمت أربعة عناصر شكلت فيما بينها تكاملا وتلاحما وانسجاما مع الخطة الاتحادية للدولة بحيث تعزز النمو داخل الامارة لتكون النهضة شاملة ومتكاملة.

ومن جانبه أوضح السيد أحمد شطاف رئيس قسم الإستراتيجية والتخطيط في أمانة تنفيذي عجمان خلال ورقة عمل قدمها مسارات وغايات الخطة الاستراتيجية وأهميتها لإمارة عجمان فيما تحققه من تنمية حيث تتطلع استراتيجية حكومة عجمان إلى تنفيذ خطط وبرامج الجهات الحكومية بما ينسجم مع مجموعة من المبادئ التوجيهية العامة وصولا إلى تحقيق رؤية عجمان 2021 .

وأوضح أن هذه المبادئ تمثلت في إعلاء التوافق بين محاور رؤية عجمان 2021 و رؤية الإمارات 2021 بالانسجام مع استراتيجيات الحكومة الإتحادية والتكامل مع الأجندة الوطنية ودعم القدرات التنافسية للإمارة وترقيتها في مجالات التنمية المستدامة وبناء اقتصاد أخضر وتقوية الشراكة مع القطاع الخاص وتعزيز دوره التنموي بالإضافة إلى التركيز على تحقيق الرفاه الإجتماعي والسعادة المجتمعية والحفاظ على القيم والثوابت الإماراتية الأصيلة وزيادة الفعالية في ممارسة الأدوار التنظيمية ووضع السياسات لحكومة عجمان والارتقاء بمستوى خدماتها المقدمة للمتعاملين وانتهاج وترسيخ ثقافة التميز المؤسسي.

وتطرق شطاف إلى جدول أعمال اللجان الدائمة الخمس في المجلس التنفيذي المتمثلة في اللجنة الدائمة للتنمية الاقتصادية واللجنة الدائمة للتطوير الحضري والبنية التحتية والبيئة واللجنة الدائمة للأمن والسلامة واللجنة الدائمة للتطوير الحكومي.
 

وأشار إلى أهمية مواقعهم في تعزيز عمل الخطة الاستراتيجية ونموها حيث يقوم بمعاونة المجلس التنفيذي في تأدية مهامه بالمواءمة مع محاور رؤية عجمان 2021 وتعزيز صنع السياسات ودعم اتخاذ القرارات في مختلف القطاعات وإعلاء المصلحة العامة للإمارة وتسهيل مناقشة الموضوعات الخاصة بالإمارة وتفعيل العمل الحكومي المشترك فيما حدد إختصاصاتهم في الإشراف على إعداد وتنفيذ الخطط الاستراتيجية لكل قطاع ومراجعة وتقييم والتأكد من حسن تنفيذ السياسات والمبادرات الاستراتيجية المتعلقة بالقطاع ودراسة سبل بناء القدرات المؤسسية لكل قطاع والتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل الدولة لتنفيذ الخطط والسياسات المشتركة.

وخلال الورشة قدم الدكتور محمد عبيد محمود المستشار القانوني في مجلس تنفيذي عجمان قراءة في أحكام المرسوم الأميري الذي صدر من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان بشأن إعادة تنظيم المجلس التنفيذي لإمارة عجمان .. منوها بأن المرسوم يهدف إلى تعزيز أداء الجهاز الحكومي وتحسين قدراته في إدارة عجلة التنمية الشاملة والمستدامة والمتوازنة في الإمارة لضمان التنفيذ الامثل لرؤية عجمان 2021 ولاستراتيجية الحكومة المصاحبة لها وذلك لضمان المواءمة والانسجام مع رؤى واستراتيجيات دولة الإمارات العربية المتحدة وبما يسهم في تحقيق غاياتها وأهدافها بالإضافة إلى تمكين المجلس التنفيذي من الاضطلاع بدور بناء وفعال لمعاونة صاحب السمو الحاكم في اتخاذ القرارات الهادفة للنهوض بمسارات التنمية المستدامة في الإمارة والارتقاء بخدمات المؤسسات الحكومية لأعلى درجات الجودة والتميز.

ومن جانب آخر أشاد أعضاء المجلس التنفيذي بالتشكيل الجديد للمجلس ..

مؤكدين على الفكر الثاقب لقيادة حكومة عجمان مثمنين الثقة الغالية التي أولاها صاحب السمو حاكم عجمان للمجلس .

وأشاد الشيخ أحمد بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية ورئيس دائرة المالية ورئيس المنطقة الحرة بعجمان بإعادة تنظيم المجلس التنفيذي للإمارة شاكرا ثقة القيادة بتعيينه عضوا ونائبا للرئيس واعتبر أن ذلك من شأنه تنمية الاقتصاد داخل الإمارة وزيادة الفرص في إثرائه من خلال السياسات التي ستصدر عن المجلس في دعم هذا القطاع المهم والذي يشكل لقيادة عجمان أولوية تحوز على اهتمامها لما يلعبه هذا القطاع من تأثير على سير العملية التطويرية في الإمارة ولذلك تم تضمين رؤية عجمان 2021 عددا من العناصر التي تناقش سبل تعزيز الاقتصاد من خلال تقوية الروابط التجارية بين الدول وجذب الاستثمارات المختلفة وتقوية الأنظمة المالية داخل الإمارة وتحصينها .

وبين الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة الأراضي والأملاك رئيس دائرة التنمية السياحية أنه ومن خلال عضويته في المجلس سيعمل على دعم قرارات تنمي قطاع السياحة داخل عجمان وذلك بإنشاء المشروعات السياحية الجاذبة ووضع البرامج الترويجية للإمارة لما يشكله قطاع السياحة من رافد اقتصادي مهم للإمارة .. مشيرا إلى أنه سيعمل على توحيد الجهود الإعلامية ووضع سياسة إعلامية واضحة وممنهجة تستهدف المجتمع الإماراتي وأيضا المجتمعات الأخرى وذلك بتوضيح إمكانيات الإمارة السياحية .

وأضاف أنه سيتم العمل كذلك على تعزيز البنية التحتية السياحية من خلال إنشاء الفنادق وتصنيفها وتوفير مرافق توفر الخصوصية والراحة للسائحين.

وقال الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط أن البلدية ستبذل جهودا مضاعفة وذلك بتقديم خدماتها إلى جمهور الإمارة ضمن برامج مدروسة وواضحة وستنتهج خططا شاملة بعد مباركتها من المجلس تدعم الخطة الاستراتيجة التي تبنتها الامارة مؤخرا .. معتبرا ان تزامن تشكيل المجلس مع إطلاق الخطة يعد حدثا مهما وخطوة في طريق نجاح الرؤية التي تبنتها القيادة مؤخرا في جعل الإمارة منارة في النهضة والتطور في كل جوانبها.

وأكد الشيخ ماجد بن سعيد النعيمي رئيس الديوان الأميري بعجمان أن تسلمه عضوية في المجلس التنفيذي تعد مسؤولية كبيرة كلف بها وثقة غالية تدفع الى بذل المزيد من الجهود التي تخدم الإمارة .. مشيرا إلى أن الإمارة بحاجة بأكثر من أي وقت مضى لبذل وعطاء تتوافق مع الرؤية التي طرحتها الإمارة مؤخرا والتي شغلت قيادة عجمان وحازت اهتمامها ولذلك تطلب ذلك شحن الطاقات وتجديد الدماء وذلك بإعادة هيكلة المجلس وتوزيع الصلاحيات.

وأعرب الشيخ محمد بن علي النعيمي رئيس دائرة العدل والمحاكم في عجمان عن تفاؤله بهذه الهيكلة الجديدة التي شهدتها عجمان والتي ستكون قراراتها وسياساتها منسجمة مع روح الاتحاد وتوجهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله ” وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ” رعاه الله ” في تحقيق السعادة لأبناء هذا البلد المعطاء وبث روح العدل بين الناس وتحقيق الرفاه لهم بكل جانب وصوب من شؤون الحياة.

وقال الشيخ محمد بن عبدالله بن سلطان النعيمي رئيس دائرة ميناء وجمارك عجمان أنه وبدوره وبصفته عضوا في المجلس التنفيذي سيعمل على تحسين وتطوير التجارة وفتح أسواق جديدة في الدول الأخرى مما يسهم في نمو التجارة داخل الإمارة ويرفع من مستواها الاقتصادي كما سيتم العمل على توسيع الميناء وتطويره وتحسينه بحيث يؤدي إلى رفع مستوى ونوعية وفعالية الخدمات التي يقدمها ميناء عجمان للمتعاملين وبما ينسجم مع التطور والتقدم الاقتصادي الذي تشهده وستشهده الإمارة وعلى نحو يؤدي إلى زيادة الناتج المحلي ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة في الامارة.

وقد أكد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي لإمارة عجمان في الورشة التعريفية أن رؤية “عجمان2021” حرصت خلال محاورها الاستراتيجية إلى ضمان مشاركة المواطنين في المجتمع وفعالياته وبالتحديد المرأة باعتبارها شريكا مهما لإسعاد المجتمع والذي يعد أحد أهم محاور “عجمان2021 “.

وثمنت الشيخة عزة بنت عبدالله النعيمي عضو المجلس التنفيذي لإمارة عجمان ورئيسة اللجنة الاجتماعية الدائمة بالمجلس هذه الثقة الغالية من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان والمسئولية التي أوكلها لها سمو ولي عهد عجمان .

ونوهت الشيخة عزة بنت عبدالله النعيمي ـ والتي تشغل أيضا منصب مدير عام مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية وعضوة مجلس أمناء الكلية الجامعية للأم والعلوم الأسرية بعجمان وعضوة مجلس تنسيق العمل الخيري بعجمان وسفيرة جمعية الإمارات للأمراض الجينية ـ بأن المرأة الإماراتية تولت أدوارا كبيرة في مجتمعنا بدأت بدورها الكبير في تنشئة الأجيال ووصلت إلى أعلى المناصب القيادية في دولتها وشاركت في المحافل العالمية ولازالت تمارس دورها المنوط بها في كل مجالات التنمية جنبا إلى جنب مع أخيها الإماراتي دون أن تتدخر جهدا من شأنه الإسهام في رفعة الوطن .

يشار إلى أنه وفي المرسوم الأميري رقم (6) الذي قضى بتعيين الشيخة عزة بنت عبدالله النعيمي عضوا للمجلس وتكليفها برئاسة اللجنة الاجتماعية الدائمة في المجلس التنفيذي يعد أول ظهور للعنصر النسائي في المجلس منذ تأسيسه عام 2004 في بادرة لتعزيز دور العنصر النسائي داخل الإمارة لما يقمن به من دور ملموس في المجتمع.

وقال سعادة العميد علي عبدالله علوان القائد العام لشرطة عجمان رئيس اللجنة الدائمة للأمن والسلامة أن الهيكلة الجديدة شكلت إسهاما حقيقيا على مستوى الإمارة في تحقيقها للأمن بكل مستوياته سواء كانت الاقتصادية أو الاجتماعية أو البيئية .. مشيرا إلى أنه في هذا الجانب ستسهم الشرطة ببرامج مدروسة لتعزيز الأمن وتحقيق السلامة لجموع المقيمين داخل الإمارة بالإضافة إلى مكافحة الجريمة والتجاوزات القانونية.

وأشار سعادة عبدالله محمد المويجعي رئيس غرفة تجارة وصناعة عجمان رئيس اللجنة الدائمة للتنمية الاقتصادية أنه وبصفته عضوا في المجلس ورئيسا للغرفة سيتم تعزيز الجوانب الاقتصادية داخل الإمارة وتنميتها وتحقيق أفضل وأعلى المستويات الاقتصادية بالإضافة إلى تقديم التسهيلات لجذب الاستثمارات المختلفة سواء من داخل الدولة ومن خارجها ودعم الصادرات وتقديم المشروعات الاقتصادية للمواطنين وتوفير الفرص الوظيفية لهم انسجاما مع خطة “عجمان 2021 ” مما يجعل الإمارة تتبوأ أفضل المراكز على المستوى العالمي.

وقال سعادة يحيى إبراهيم الريايسة مدير عام دائرة البلدية والتخطيط ورئيس اللجنة الدائمة للتطوير الحضري والبنية التحتية والبيئة أن صاحب السمو حاكم عجمان وسمو ولي عهد عجمان قد استطاعا بحكمتهما الكبيرة تحويل عجمان لواحة من الأمن والأمان والتطور الاقتصادي والعمراني بفترات قياسية وأن مرسوم إعادة هيكلة المجلس التنفيذي هو قرار من سلسلة قرارات هدفت إلى تقديم أفضل الخدمات للمقيمين في الإمارة من خلال فريق من القيادات التي قادت عجمان بالسابق إلى مرحلة متقدمة وستقودها بعون الله اليوم وغدا بهمة عالية نحو التقدم والرفعة.

وأوضح سعادة العميد صالح سعيد المطروشي مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني ورئيس اللجنة الدائمة للتطوير الحكومي أن المرسوم الأميري صدر عن حرص صاحب السمو حاكم عجمان في اتباع سياسات جديدة تصب جميعها في تقديم مستويات جديدة من الخدمات والإنجازات من خلال مجموعة من الأعضاء أصحاب الخبرات .. مشيرا إلى أن المجلس في تشكيله الجديد وبأعضائه الذين يشغلون مناصب متعددة ومختلفة داخل الإمارة سيسهم في تكامل الأدوار بين الدوائر المتعددة وتحقيق النمو المتوازن الذي يصب في تحقيق استراتيجية عجمان 2021.

وأكد سعادة المهندس سعيد سيف المطروشي أمين عام مجلس تنفيذي عجمان أن القيادة وبنظرتها الثاقبة وحرصها الشديد على دعم ازدهار الإمارة ونموها اختارت اعضاء لهم باع طويل في العمل المؤسسي وسجلهم مشرق وبصماتهم واضحة في تطوير الامارة ولهذا ارتأت قيادة عجمان الحكيمة إيلاء الثقة لهم لما يمثلونه من فريق متحد ويد واحدة في سن القرارات التي تخدم العملية التنموية في الإمارة كما أن الهيكلة الجديدة جاءت في ظل البدء بالبرامج التي طرحتها الخطة الاستراتيجية مما يشكل دعما كبيرا لها ويؤدي إلى نجاحها على كل الأصعدة.

وام / ي ع / لب .

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/ي ع/لب/ز م ن

Leave a Reply