سلطان بن زايد يشهد منافسات اليوم الأول من سباق الإبل التراثي

سلطان بن زايد / سباق الابل التراثي / حضور .

سويحان في 14 فبراير / وام / شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات ظهر اليوم بميدان سباقات الهجن بسويحان منافسات اليوم الأول من سباق الإبل التراثي في نسخته السادسة والعشرين ضمن فعاليات مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2014 الذي ينظمه نادي تراث الامارات ومركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام وذلك بميدان سباقات الابل بمدينة سويحان.

وقد أعطى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان إشارة البدء لانطلاقة السباق من بوابة الانطلاق لـ 9 أشواط وتابع سموه الأشواط عن كثب .

وبدأ سباق الابل التراثي للشوط الاول باللون الاحمر لمسافة 500 متر وهو مخصص للمتنافسين من أعمار ما بين 51 عاما إلى 70 عاما وفاز بالمركز الاول مسفر سعيدان مهدي جردان ثم الشوط الثاني باللون الأخضر لمسافة 500 م مخصص أيضا للمتنافسين من أعمار ما بين 51 عاما إلى 70 عاما وفاز بهذا الشوط سعيد ناصر محمد بن ياعد الكتبي ثم الشوط الثالث بالأبيض وخصص للاعمار بين من 41 عاما الى 50 عاما لمسافة 1500 متر حيث فاز بالمركز الاول خميس على سعيد الملعاي اجتبي ثم الشوط الرابع بالأسود والمخصص للأعمار 31 عاما الى 40 عاما ومسافة 1500 متر وفاز بالمركز الاول سعيد مصبح عبود مصبح الغفلي.

كما شهد سموه الشوط الخامس باللون العنابي لعمر من 31- 40 عاما لمسافة 1500م وانتزع المركز الاول خليفة سعيد مصبح بن حليط الكتبي تلاه الشوط السادس باللون الكحلي والمخصص للأعمار من 21 عاما إلى 30 عاما ولمسافة 3000 متر حيث فاز بالمركز الاول خليفة سيف محمد خليفة العميمي .

وفي الشوط السابع باللون الازرق ونفس المسافة والاعمار فاز عبيد محمد شمال الغفلي بالمركز الاول فيما فاز بالشوط الثامن باللون البني لنفس المسافة والاعمار عبد الله سعيد محمد سعيد الخاطري .

وحصل الفائز بالمركز الأول من كل شوط على سيارة فاخرة فيما فاز الحاصلون على المراكز التالية بجوائز مادية قيمة.

وفي نهاية سباق اليوم الأول قام سمو الشيخ سلطان بن زايد بتتويج الفائزين وتسليمهم الدروع والجوائز.

وتميزت منافسات اليوم بالقوة والندية والتحدي حيث أظهرت المنافسات مستويات المطايا وخبرة الركبية عدا بعض الأشواط التي حسمت نتائجها مع بداية الانطلاقة نظرا لمهارة وخبرة وتفوق عدد من المتنافسين من أصحاب المراكز المتقدمة في السباق الماضي.

حضر المنافسات إلى جانب سمو راعي المهرجان عدد من الشيوخ والدبلوماسيين وحشد من الاعلاميين وجمهور غفير إضافة إلى أعضاء اللجنة العليا المنظمة للمهرجان ونخبة من كبار مربي وملاك الإبل بدولة الإمارات ومنطقة الخليج.

ويهدف سباق الابل التراث ضمن مهرجان سلطان بن زايد التراثي الى إحياء تقاليد هذه الرياضة العربية الأصيلة ومفرداتها ضمن أهداف ورسالة المهرجان في تشجيع المواطنين من مختلف الأعمار على ممارسة رياضة الهجن التي تشكل أحد أهم النشاطات الرئيسية في المهرجان ضمن مشروع إحياء رياضات الآباء والأجداد من خلال التركيز على مشاركة صغار السن والهواة وطلبة المدارس في خطوة لافتة لتواصل هذه الرياضة عبر الأجيال.

كما كرم سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ضمن فعاليات اليوم المشاركين في مسابقة السيارات الكلاسيكية حيث فاز بالمركز الاول فئة “الصالون” مرزوق محمد بن محمد المنصوري وفاز بفئة ” الدفع الرباعي ” احمد بن سالم الغفلي فيما فاز بالمركز الاول ” فئة البيك أب ” حمد بالكور المزروعي بينما فاز بجائزة المشارك المميز شاهين بن علي المنصوري أما في فئة ” السيارات المعدلة ” فقد فاز بالمركز الاول زايد بن احمد العريفي وفاز سالم حمد عميرة العامري بالمركز الاول في فئة ” سبورت ” كما تم تكريم نادي ابوظبي للسيارات والسياحة.

كان سمو الشيخ سلطان بن زايد قد كرم صباح اليوم في استراحة سموه بمدينة سويحان عددا من اللجان العاملة بالمهرجان بحضور سعادة احمد سعيد الرميثي رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان.

وقد أثنى سمو الشيخ سلطان بن زايد على جهود المكرمين وما بذلوه من جهد لانجاح فعاليات المهرجان وتحقيق أهدافه في صو التراث والحفاظ عليه وتوثيقه.

بدورهم أشاد المكرمون بهذه اللفتة الكريمة من سمو راعي المهرجان وأكدوا أن هذا ما اعتادوا عليه من سموه الحريص دائما على تقديم كل وسائل الدعم والاهتمام باللجان والمشاركين لمصلحة الارتقاء بالرياضات التراثية التي شهدت تطورا في هذا المهرجان بوجه خاص.

كما التقى سموه مع عدد من الشعراء الذين قدموا للسلام على سموه حيث تناول الضيوف الغداء على مأدبة سموه وألقى عدد من الشعراء قصائد شعرية بين يدي سموه تغنت بالتراث والوطن واشادت بمناقب سمو الشيخ سلطان بن زايد .

واثنى سمو الشيخ سلطان بن زايد خلال اللقاء على أداء الشعراء وحرصهم على التواجد في فعاليات المهرجان وقيامهم بدورهم وأداء رسالتهم في توثيق الموروث وحفظه ونقله للأجيال القادمة.

وعلى هامش سباق الابل التراثيي عبر عدد من المشاركين في السباق التراثي عن تقديرهم وإعتزازهم بالمشاركة في هذا الحدث التراثي الكبير.

وأكدوا أن المنافسات أتاحت الفرصة لهم للمشاركة في هذا العرس الترثي وأشادوا بحسن التنظيم الذي عكس مدى إهتمام سمو راعي المهرجان بدعم التراث والحفاظ على العادات والتقاليد الأصيلة لشعب الامارات .

وأشاروا إلى أن مهرجان سلطان بن زايد التراثي حول مهرجان الابل الى احتفالية ترتثية ينتظرها الملاك والزوار بشوق ورغبة كل عام للمساهمة في صون تراث الاباء وحفظ المروث الشعبي.

ويشهد يوم غد السبت ختام فعاليات مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2014 بجولة أخيرة من الابل التراثي ضمن 9 أشواط حيث لحظة تكريم الفائزين في أشواط السباق بمتابعة وحضور سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان وعدد من العاملين في السلك الدبلوماسي المعتمد لدى الدولة والضيوف والاعلاميين وجمهور كبير .

ومن المنتظر أن يحصل الفائز بالمركز الأول في كل شوط على جائزة عينية عبارة عن سيارة فاخرة وينال الفائزون بالمركز الثاني وحتى الاخير جوائز مالية قيمة.

وفي البرنامج المسائي لهذا اليوم سيتم عرض لمسرحية ” الله عطانا خير وانعام ” على المسرح المفتوح بجانب السوق الشعبي يؤديها عدد من الفنانين الإماراتيين الشباب يلي ذلك حفلا فنيا ساهرا يحييه الفنان الإماراتي حمد العامري.

/مل/

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/root/ش/أ ظ/مص

Leave a Reply