تحالف بقيادة غلوبيليك يتشارك مع إي دي أم

لندن، 21 حزيران/يونيو، 2018 / بي آر نيوزواير / — وصلت شركة غلوبيليك، الشريك البارز في تحالف تيمين للطاقة وشركة إليكتريسيديد دو موسامبيك إي بي (إي دي أم)، علامة بارزة مهمة في تطوير قطاع الطاقة في موزامبيق. وعلى هوامش منتدى الطاقة الأفريقي 2018، تجمع أعضاء فريقي الشركتين لتوقيع اتفاقية تطوير مشتركة ستدفع قدما مشروع الطاقة الذي يعمل بالغاز بقدرة توليد 400 ميغاواط في تيمين بمقاطعة إنهامبين.https://prnewswire2-a.akamaihd.net/p/1893751/sp/189375100/thumbnail/entry_id/1_qt08d9o8/def_height/400/def_width/400/version/100011/type/1

حتى الآن، تم تطوير مشروع تيمين من قبل إي دي أم وساسون نيو إنيرجي هولدنغز مع إي دي أم القابضة 51 ٪ و 49٪ لساسول في المشروع. ستحصل تي إي سي على حصة 60 ٪ من حصة إي دي أم في شركة أس بي في  المحلية، مع احتفاظ  إي دي أم بنسبة الـ 40 ٪ المتبقية. سيوفر المشروع طاقة منخفضة التكلفة وموثوقة إلى إي دي أم من خلال اتفاقية حصرية مدتها 25 عامًا باستخدام الغاز الطبيعي الذي يتم توفيره من حقول باندا – تيمين التي تديرها ساسول وإي أن أتش، وهي شركة هيدروكربون مملوكة للدولة.

لدى غلوبيليك وشريكتها تي إي سي، شركة  إليكترا، سجل حافل في مشاريع الطاقة الناجحة التي تعمل بالغاز في كوت ديفوار وغانا وتنزانيا والكاميرون. كما ستقدم تي إي سي الدعم إلى إي دي أم في تطوير مشروع نقل تيمين.

وقال بول هانراهان، الرئيس التنفيذي لشركة غلوبيليك: “سيوفر مشروع  تيمين لموزامبيق قوة تحميل أساسية كبيرة للمساعدة في دفع عجلة النمو الاقتصادي. ومع دخول غلوبيليك إلى سوق موزمبيق، فإننا نتطلع إلى إقامة شراكة مع إي دي أم في هذا المشروع المثير.”

اختارت إي دي أم شركة تي إي سي في كانون الأول/ديسمبر 2017 كجزء من عملية تقديم العطاءات التنافسية. اختارت إي دي أم هذا الكونسورتيوم بسبب خبرته في تطوير وتشغيل مشاريع الطاقة التي تعمل بالغاز، التكلفة التنافسية لرأس المال؛ والقدرة على تقديم الرسوم الجمركية الأكثر قدرة على المنافسة. وبالتوقيع على هذه الاتفاقية، سينضم الكونسورتيوم الذي تقوده غلوبيليك رسميًا إلى إي دي أم في تطوير المشروع وإإيصاله إلى نهاته المالية.

وقال رئيس مجلس إدارة إي دي إم، ماتيوس ماغالا: “ترحب إي دي أم بشراكتها المربحة طويلة الأمد مع كونسورتيوم غلوبيليك. وسيساعد التزام هذا الكونسورتيوم وخبرته في قطاع الطاقة إي دي أم في تحقيق هدفها المتمثل في توفير إمكانية الوصول الشامل للطاقة الكهربائية في البلاد بحلول العام 2030 من خلال توفير الطاقة بأسعار معقولة لشعب موزمبيق “.

نبذة عن شركة غلوبيليك

شركة غلوبيليك هي شركة رائدة في تطوير وملكية وتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية في أفريقيا. ومنذ العام 2002، بنى فريقها ذو الخبرة من المهنيين محفظة متنوعة من محطات الطاقة المستقلة، التي تولد ما يصل إلى 1,300 ميغاواط من الطاقة في 8 أماكن في 5 دول، مع مشاريع توليد طاقة إضافية تبلغ قدرتها الإنتاجية حوالي 2,000 ميغاواط قيد الإنشاء. www.globeleq.com.

حول إي دي أم

إليكتريسيديد دو موسامبيك إي بي (إي دي أم)، هي شركة الكهرباء المملوكة للدولة في موزامبيق التي أنشئت في عام 1977، بعد عامين من استقلال موزامبيق. إي دي أم هي الشركة المركزية المشترية للكهرباء، ومشغلة النظام، ومديرة شبكة النقل الإشرافية ومشغلة البنية التحتية لتوزيع الطاقة في موزامبيق. إي دي أم تولد، تنقل، توزع وتبيع الكهرباء في موزامبيق. www.edm.co.mz

الشعار: http://mma.prnewswire.com/media/612609/GLobeleq_Logo.jpg