برعاية نهيان بن زايد .. “زايد العليا” تنظم ملتقى العين الدولي الثامن لألعاب القوى في 19 الجاري

زايد العليا / ألعاب قوى / ملتقى دولي .

أبوظبي في 15 فبراير / وام /  برعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية رئيس مجلس أبوظبي الرياضي ..تنظم مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانيّة وذوي الاحتياجات الخاصة ممثلة في نادي العين للمعاقين التابع لها منافسات ملتقى العين الدولي الثامن لألعاب القوى للمعاقين يومي 19 و 20 فبراير الحالي على مضمار النادي بمدينة العين بمشاركة 200 لاعب ولاعبة من 14 دولة يمثلون مختلف قارات العالم .

ويشارك في تحكيم المنافسات نخبة من الحكام المعتمدين من قبل اتحاد ألعاب القوى الإماراتي من ذوي الخبرة الواسعة في تحكيم سباقات الكراسي المتحركة بإشراف ورقابة اللجنة البارلمبية الدولية حيث يجري التنافس في 55 مسابقة موزعة بين المضمار والميدان لمختلف التصفيات الرياضية مع اعتماد نظام دمج الفئات واحتساب النتائج بالنقاط المعتمدة دولياً ويمنح الأبطال الفائزين الثلاثة في كل مسابقة مكافآت مالية.

 ويحظى الملتقى باهتمام وبمتابعة من كافة الجهات المعنية على مستوى العالم وتم إدراجه ضمن أجندة الملتقيات والبطولات الدولية التي تخضع لإشراف اللجنة البارلمبية الدولية كما أن الارقام التي تتحقق بالملتقى سيكون أصحابها من الدول الآسيوية مؤهلين للمشاركة في منافسات دورة الألعاب البارلمبية الآسيوية في كوريا الجنوبية خلال شهر أكتوبر من العام الحالي.

 وثمن محمد محمد فاضل الهاملي نائب رئيس مجلس الإدارة الأمين العام لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية خلال مؤتمر صحفي عقد مؤخرا بفندق هيلتون العين اهتمام قيادتنا الرشيدة ممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله واخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وإخوانهما أصحاب السمو حكام الامارات بالإنسان الإماراتي وبنائه كركيزة أساسية للنهضة والتقدم وليشمل الاهتمام والرعاية فئات المجتمع الإماراتي بشكل عام وذوي الإعاقة بشكل خاص.

كما اشاد بالمتابعة الحثيثة والتوجيهات المباشرة من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى المؤسسة بضرورة تسخير كافة المتطلبات التي تساهم في تطور ورقي الخدمات المقدمة لهذه الفئات من أجل رعايتها وتأهيلها لتصبح فئة فاعلة للاندماج في المجتمع والاعتماد على النفس وللرياضيين منها بصفة خاصة.

وتوجه الأمين العام بجزيل الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان لرعاية سموه الملتقى ..مؤكدا ان اهتمام سموه بهذه الفئة تعد دافعا كبيراً لهم من أجل تحقيق الإنجازات وان متابعة مجلس أبوظبي الرياضي توفر المناخ الملائم لدعم تطور الرياضة عند هذه الفئة .

وأكد ان البطولة تمثل فرصة جيدة للاعبينا لاكتساب المزيد من الخبرة والاحتكاك مع لاعبي الدول المتقدمة ..مشيراً إلى أن مراكز وأندية المعاقين على مستوى الدولة تشهد أنشطة متميزة تصب في مصلحة تلك الفئات الأمر الذي يساهم في اتساع القاعدة الرياضية من ذوي الإعاقة ويتيح لها الكشف عن قدرات ومهارات وكفاءات عالية في مختلف اللعبات ولاسيما العاب القوى للمعاقين نظراً لما حققته من انجازات سابقة لتلك الفئات سواء على المستويات المحلية أو الإقليمية والعالمية.

وثمن الجهود التي أثمرت عن النجاحات المتوالية لمنافسات الملتقى ليحقق الاستمرارية العام الحالي رغم عدم وجود ارتباطات دولية رسمية للرياضيين من ذوي الاعاقة حيث يكون الملتقى محطة اعداد مهمة لهم ..مشيرا الى وجود مشاركة فاعلة من نخبة من ابطال العالم المتميزين وهي شهادة تضاف لنجاحات الدولة في استضافة العديد من الفعاليات الرياضية الدولية .

وتوجه الأمين العام لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية بالشكر لكافة الرعاة من جهات رسمية ومؤسسات حكومية وشركات على تقديم الدعم لتلك الفئة التي تستحق مثل هذه المساهمات ..مشيرا إلى ان الدعم ليس هدف لمؤسسة زايد وانما الهدف وجود شراكات إستراتيجية وعلاقة مستمرة بين المؤسسة وتلك الجهات وأن تلك الشراكات الجيدة بين المؤسسات تصب في مصلحة فئات المجتمع للتثقيف والتوعية وهو جزء رئيسي من عمل مؤسسة زايد العليا للرعاية الانسانيّة للعمل على بناء شراكة مجتمعية ناجحة.

وذكر الامين العام ان المؤسسة وكجزء من استراتيجيتها لدعم رياضة ذوي الاعاقة تسعى لأن تتحول مدينة العين لملتقى رياضات ذوي الاعاقة نظرا لما تتميز به من بنية تحتية تساعد تلك الفئات على ممارسة الرياضة مع توفر كافة وسائل الأمن والسلامة ..مشيرا إلى ان الترتيبات لهذا الحدث كانت حسب البرنامج المعد لذلك ووفق الخطة بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية سعياً وحرصاً من المؤسسة على بلوغ النجاح المنشود وذلك انطلاقاً من التميز الرائع الذي تحقق في الأعوام السابقة .

وقال ” نحن في دولة الإمارات العربية المتحدة نرحب بكل الرياضيين والمشاركين في هذا الملتقى ونعرب عن إيماننا بقدرات الإنسان على العطاء والتقدم والتطور إذا توفرت له الإمكانيات والفرص لإثبات ذلك فلقد كانت لمسيرة الاهتمام والرعاية بالإنسان الإماراتي أثرها البنّاء في تقدمه وتطوره وبلوغه أفضل المستويات محققاً الكثير من الإنجازات وعلى جميع الأصعدة”.

وأضاف ” انه يحسب لملتقى العين الدولي الثامن لألعاب القوى هذه السنة أنه يفسح المجال للمرة الثانية على التوالي للتسجيل والمشاركة للاعبين من غير المعاقين وهي بادرة تحسب لتاريخ بطولات المعاقين في المنطقة حيث سيشارك عدد من الرياضيين غير المعاقين جنبا إلى جنب مع إخوانهم من المعاقين في مبادرة تجسد رسالة المؤسسة والنادي في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع من خلال النشاط الرياضي وتعزيز ثقتهم بأنفسهم والمساهمة بفعالية في عجلة التنمية والتقدم .

وذكر ان الملتقيات الدولية التي يتم تنظيمها على أرض الدولة منها ملتقى العين وبطولة فزاع وملتقى الشارقة تسهم في اكتشاف المواهب الجديدة وفي تطوير رياضة المعاقين ..داعيا إلى التركيز على تنمية الوعي العام برياضات ذوي الاعاقة وتنمية المسؤولية المجتمعية.

من جانبه عبر محمد جلال الريايسة مدير ادارة الاتصال بجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية عن سعادته بلدعم الملتقى بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس ادارة الجهاز الذي يعتبر دعم فئات ذوي الاعاقة جزءا أساسيا في برنامج ينفذه الجهاز وهو واجب علينا دعم فئات ذوي الاعاقة ولاسيما انهم يؤدون ادواراً عظيمة وحققوا مراكز متقدمة على المستوى الدولي وهذا الدعم لاشك يساعدهم على تحقيق المزيد من الانجازات لدولتنا الغالية في المنافسات المقبلة كما أنه يعد رسالة للعالم أننا كمؤسسات حكومية نقف معاً في صف واحد لدعم ابنائنا ونتمنى نجاح للملتقى.

وأكد فاضل خليل المنصوري مدير ادارة الرياضة النوعية بمجلس أبوظبي الرياضي وعضو مجلس ادارة اتحاد الامارات لرياضة المعاقين أن إقامة الملتقى برعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان يجسد الكثير من القيم النبيلة التي غرسها الآباء والأجداد في مجتمع الإمارات الذي يرعى فئات المجتمع كافة.

  وأشاد ذيبان المهيري أمين سر اتحاد الإمارات لرياضة المعاقين بجهود مؤسسة زايد العليا للرعاية الانسانيّة موجهاً الشكر إلى اللجنة المنظمة للوصول بهذا الملتقى إلى مصاف أعرق الملتقيات المتخصصة برياضة المعاقين.

  وقال طارق الصويعي رئيس لجنة الحكام باللجنة البارلمبية الدولية ان الملتقى سيشهد تطبيق التعديلات الجديدة على عدد من المسابقات التي اقرتها اللجنة في يناير المنصرم .

حضر المؤتمر الصحافي إسماعيل المرازيق مدير نادي العين للمعاقين وراشد الهاجري رئيس اللجنة الاعلامية للملتقى وطارق الصويعي رئيس لجنة الحكام باللجنة البارلمبية الدولية وعبد الله الكمالي مدير الملتقى.

/مل/

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/ع ع/مص

Leave a Reply