بتوجيهات رئيس الدولة .. إنطلاق مهرجان سلطان بن زايد التراثي بمدينة سويحان غدا

سويحان / مهرجان سلطان بن زايد التراثي / انطلاق .

أبوظبي في الأول من فبراير / وام / بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وبرعاية ودعم سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات تنطلق غدا فعاليات “مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2014” الذي ينظمه النادي ومركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام بميدان سباقات الهجن بمدينة سويحان .

وتضم فعاليات المهرجان ـ التي تستمر حتى 15 فبراير الجاري ـ العديد من البرامج التراثية والثقافية والفنية ذات الصلة بالإبل والموروث الإماراتي العريق.

ويشهد مهرجان سلطان بن زايد التراثي في دورته الحالية تطورا وفكرا جديدا في عالم المهرجانات التراثية حيث يمزج بن عراقة الماضي وأصالة الحاضر بهدف ترسيخ التراث وتوثيقه ونقله إلى الأجيال وتأصيله في نفوسهم وتعريف الشعوب بالتراث الغني لدولة الإمارات وتقاليدها الأصيلة التي تعتبر جزءا من الهوية الوطنية والتكوين الثقافي.

وعملت اللجنة المنظمة وبتوجيهات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان على تطوير الفعاليات الرئيسة في دورة هذا العام وإضافة فعاليات جديدة تهدف لأن يكون مهرجان سلطان بن زايد التراثي مهرجانا تراثيا ثقافيا شاملا يستهدف جميع الشرائح ويجعل منه مهرجانا للأسرة بتنوع فعالياته وبرامجه وأنشطته.

و تم رفع قيمة جوائز سباق الإبل التراثي في المهرجان وذلك بتخصيص سيارة فاخرة للفائزين بالمراكز الأولى في كل شوط من أشواط السباق بهدف تشجيع ودعم الملاك إلى جانب إضافة شوط مفتوح للجماعة إلى أشواط المزاينة من سن المفرودة إلى سن الحايل لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من الملاك للمشاركة في المهرجان وتحفيزهم على اقتناء وحفظ أفضل السلالات المحلية الأصيلة للإبل.

ومن الفعاليات والبرامج الجديدة التي يشهدها مهرجان سلطان بن زايد التراثي أيضا مسابقة التصوير الضوئي والتي تهدف إلى إبراز واحتضان المبدعين في مجال التصوير الضوئي إلى جانب المسابقة الشعرية في وصف الإبل الأصايل بدورتها الثانية والتي رصدت لها اللجنة العليا جوائز كبيرة وقيّمة حيث سيحصل الفائز بالمركز الأول على سيارة فاخرة.

وعلى هامش الفعاليات سيتم تنظيم حفلات فنية ساهرة يحييها عدد من الفنانين الإماراتيين إلى جانب الأمسيات الشعرية لعدد من أشهر الشعراء في الساحة الخليجية .

وتبدأ فعاليات المهرجان غدا بوصول راعي المهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان إلى المنصة الرئيسية في ساحة الاحتفال إيذانا ببدء الفعاليات التي تشتمل على العديد من المسابقات والبرامج والأنشطة والمتمثلة في مزاينة الإبل الأصايل وسباق ومزاينة السلوقي العربي ومسابقة المحالب والتي تشمل خمس مراحل وسباق الإبل التراثي وكذلك السوق الشعبي ومعرض السيارات الكلاسيكية والقرية التراثية وقرية الأطفال إلى جانب فعاليات أخرى وأنشطة مصاحبة.

وتعد المهرجانات الوطنية للتراث والثقافة التي يرعاها سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان سنويا يتقدمها “مهرجان سلطان بن زايد التراثي” بسويحان وفاء وإقتفاء لأثر مؤسس وباني نهضة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ” طيب الله ثراه ” والآباء والأجداد ومناسبة تاريخية ومؤشرا عميقا للدلالة على اهتمام قيادتنا الحكيمة بالتراث والثقافة والتقاليد والقيم العربية الأصيلة.

وتهدف برامج وأنشطة المهرجان ـ الذي يستمر أسبوعين ويعد أحد أهم المهرجانات التراثية والثقافية في منطقة الخليج ـ إلى جذب محبي التراث والسياح وتعريفهم بالموروث الأصيل لماضي وحاضر الإمارات على رمال مدينة سويحان التي تشتهر بأنها وجهة سياحية للنشاط التراثي لأبناء الإمارات لما تمتلكه من مقومات وأسواق شعبية ومرافق ومواقع جذب سياحي إضافة إلى احتضانها سنويا للكثير من الفعاليات التراثية والمهرجانات المحلية.

وام/خ

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/خ/أ ظ/ع ا و

Leave a Reply