الإعلان عن الفائزين بجوائز وايز 2014

جوائز وايز تكرّم ستّ مبادرات مبتكرة في مجال التعليم

الدوحة، قطر، 17 سبتمبر2014 / بي آر نيوز واير — أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز)، المبادرة العالمية الرائدة في مجال دعم الابتكار والتعاون في مجال التعليم، عن المشاريع الستة الفائزة بجوائز وايز لعام 2014. ومنذ عام 2009، تعمل جوائز وايز على اختيار وتكريم عدد من أفضل الممارسات وأكثرها كفاءة في معالجة التحديات العالمية الملحّة التي تواجه قطاع التعليم.

ولمشاهدة بيانات المالتى ميديا الصحفية تفضل بالضغط على الرابط الالكترونى التالى: http://www.multivu.com/players/English/72762534-WISE-awards-winners-2014/

وتتناول المشاريع الستة الفائزة بجوائز وايز 2014 مجموعة من التحديات التي تواجه التعليم من حيث العمالة، والإبداع، والوصول للتعليم، ومحو الأمية:

  • غرفة الأغاني – أستراليا – توفر برامج فنية لتحسين التعليم والتنمية الشخصية والمشاركة المجتمعية للأطفال المحرومين في الدولة.
  • إعادة دمج أطفال الشوارع من خلال التعليم – مصر – تخفيض عدد أطفال الشوارع الذين يعيشون ويعملون في شوارع القاهرة عبر توفير التعليم والمهارات الحياتية الصديقة للأطفال.
  • أنا ومدينتي – فنلندا – بيئة تعليمية عملية تؤمن للتلاميذ المعلومات والخبرات الإيجابية في ريادة الأعمال والاقتصاد والمجتمع.
  • علّم الفتيات – الهند – زيادة معدل التحاق الفتيات بالمدارس الحكومية والاحتفاظ بهن وتحسين أدائهن الأكاديمي من خلال تمكين المجتمع المحلي.
  • نحن نحب القراءة – الأردن – تشجيع الأطفال على القراءة من أجل المتعة باتباع نهج مجدٍ اقتصادياً على المستوى الشعبي.
  • التعليم المتناوب من أجل التنمية الريفية – البيرو – تشجيع التكامل بين العمل الريفي والحياة المدرسية لضمان الحصول على تعليم شامل ومتنوع.

وقامت لجنة تحكيم التي تضم عدداً من الشخصيات الرائدة في مجال التعليم، برئاسة سعادة الشيخ الدكتور عبدالله بن علي آل ثاني، رئيس مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز)، باختيار المشاريع الفائزة من قائمة تضم 15 مشروعاً مرشحاً، تم اختيارها سابقاً من بين مئات المشاريع المتقدّمة.

وفي هذه المناسبة، قال سعادة الشيخ الدكتور عبد الله بن علي آل ثاني: “توضّح هذه المبادرات كيف يمكن لبرامج تحويل التعليم أن تحدث التغيير المنشود داخل الفصول الدراسية، فضلاً عن تأثيرها على نطاق أوسع في المجتمعات المحلية والمجتمع ككل”.

وسيتم تكريم المشاريع الستة الفائزة بجوائز وايز 2014 في حفل عشاء من المقرر إقامته أثناء انعقاد النسخة السادسة من مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز) في الفترة ما بين 4 – 6 نوفمبر 2014 في العاصمة القطرية الدوحة.

لمزيد من المعلومات حول جوائز وايز، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.wise-qatar.org أو http://www.wise-qatar.org/wise-awards.

نبذة عن جوائز (وايز)

تقوم جوائز (وايز) منذ عام 2009 باكتشاف واستعراض ودعم ستة مشاريع تعليمية مبتكرة في جميع أنحاء العالم تنجح في تذليل تحديات التعليم العالمية. ومنذ عام 2009، تم استلام أكثر من 2000 طلب من أكثر من 140 دولة، نتج عنها تكريم 30 مشروعاً في العديد من المجالات المتنوعة والمناطق حول العالم، وذلك لما تتمتع به هذه المشاريع من عناصر ابتكار ومساهمات إيجابية وفرص تطبيقها على مستويات أوسع. وفي جوائز وايز 2013، فازت المشاريع التالية: مدرسات من المغرب، مشروع PEAS تعزيز المساواة في المدارس الإفريقية من المملكة المتحدة، ومشروع ALISON ، أنظمة معلومات التعلم المتقدمة عبر الإنترنت من إيرلندا، ومشروع Pathways to Education  من كندا، ومشروع Te Kotahitanga من نيوزيلاندا، ومبادرة إثراء الشباب من المملكة العربية السعودية.

للمزيد من المعلومات حول المشاريع الموجودة على القائمة النهائية لجوائز (وايز)، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:  http://www.wise-qatar.org/wise-awards-2014

حول مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز):

تم تأسيس مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز) في عام 2009 من قبل مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تحت رعاية رئيستها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر. ويمثل مؤتمر (وايز) مبادرة دولية متعددة القطاعات تتيح التفكير الخلاق والنقاش والعمل الهادف من أجل بناء مستقبل التعليم من خلال الابتكار. ومن خلال قمته السنوية ومجموعة مبادراته المستمرة، يعتبر مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز) مرجعاً عالمياً لمنهجيات التعليم الحديثة. وسوف تقام فعاليات مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز) لعام 2014 في الفترة من 4 إلى 6 نوفمبر في العاصمة القطرية الدوحة.

media@wise.org.qa

47 58 03 56 (0) 33+

 

Leave a Reply