‫منصة Beehive لإقراض النظراء في مجال التقنية المالية تجمع استثمارات بقيمة 5 مليون دولار أمريكي

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 1 أكتوبر 2017/PRNewswire/ —

  • صندوق الرياض تقنية يقود جولة تمويل جنبًا إلى جنب مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم
  • الاستثمار سيقود عملية التوسع في السوق والمنتجات
  • تمويلات بأكثر من 35 مليون دولار أمريكي على منصة Beehive منذ تدشينها

نجحت Beehive، وهي منصة إقراض النظراء (P2P) الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في جمع استثمارات بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي كجزء من سلسلة التمويل “A” بقيادة صندوق الرياض تقنية (Riyad TAQNIA Fund) وبدعم من صندوق محمد بن راشد -الذراع المالي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة فضلا عن العديد من المستثمرين الآخرين في المنطقة. نجحت هذه الجولة لجمع التمويل -وهي الأحدث- في رفع إجمالي التمويل على منصة Beehive منذ تدشينها إلى 10,5 مليون دولار أمريكي.https://prnewswire2-a.akamaihd.net/p/1893751/sp/189375100/thumbnail/entry_id/1_kxrh0mua/def_height/400/def_width/400/version/100011/type/1

(الصورة: http://mma.prnewswire.com/media/564314/Craig_Moore.jpg )

وفي هذا الصدد، صرح كريغ مور -مؤسس منصة Beehive ورئيسها التنفيذي- قائلاً:

“نحن سعداء بالحصول على دعم مستثمرينا الاستراتيجيين في هذه الجولة التي تمت مؤخرًا والتي يتضح من خلالها مدى الإقبال على الاستثمار في أنشطة التقنية المالية بالمنطقة، وسوف تمكننا من توسيع النموذج الرقمي لمنصة Beehive وحث عملية التوسع في السوق والمنتجات”.

حتى الآن، نجحت Beehive في تسهيل التمويل بأكثر من 35 مليون دولار أمريكي (130 مليون درهم إماراتي) لصالح أكثر من 200 طلب تمويل أعمال، كما سجلت أكثر من 5000 مستثمر دولي. في مارس، أصبحت Beehive أول منصة إقراض للنظراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تخضع للتنظيم. ومنذ تدشينها في 2014، تستخدم Beehive تقنية مبتكرة للربط المباشر بين الشركات والمستثمرين، مما يتيح للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الوصول بشكل أسرع إلى تمويل أقل تكلفة، ويتيح للمستثمرين عوائد جذابة ومخاطر متنوعة.

“لقد اجتذبتنا منصة Beehive لكونها رائدة في مجال الإقراض للنظراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  وقد شاركت المنصة في عقد اتفاقيات استراتيجية بين الحكومة والشركات الكبرى في الإمارات العربية المتحدة، حيث تلبي حاجة مُلحة للتمويل.  ونحن سعداء بشكل خاص لدعم توسع الشركة في المملكة العربية السعودية حيث تقدم التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة السعودية” صرح بذلك السيد عادل العتيق، الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة الرياض المالية

كما صرح عبد الباسط الجناحي، الرئيس التنفيذي لشركة دبي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، الذي سينضم أيضًا إلى مجلس إدارة Beehive قائلاً: “تعد Beehive رائدة في مجال التقنية المالية، وقد رأينا بالفعل شراكتنا الاستراتيجية  معها تُترجم إلى نتائج فورية وملموسة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، كما أن استثماراتنا ستزيد من تعزيز ذلك الالتزام”.

وأضاف ريك بودنر، رئيس مجلس إدارة Beehive قائلاً: “إن Beehive هي شركة تنتمي للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم ونشأت من أجل المشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم، وينصب تركيزنا على النمو المستمر وتوسيع نطاق أعمالنا لاستحداث المزيد من الفرص التي من شأنها أن تدفع المنظومة الاقتصادية قُدمًا”.

صندوق الرياض تقنية (RTF) هو صندوق رأس مال استثماري مشترك في المملكة العربية السعودية تأسس بواسطة شركتي الرياض المالية وتقنية (TAQNIA).  يعمل الصندوق بدعم من كبار الهيئات الاستثمارية المؤسساتية في المملكة العربية السعودية، ويستثمر في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات والطاقة والاستدامة والمواد المتقدمة.

نبذة عن Beehive: http://www.beehive.ae

Beehive هي أول منصة إقراض للنظراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنظمها سلطة دبي للخدمات المالية. تعمل Beehive أيضًا على تسهيل حلول تمويل مرنة ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة القائمة والتي تبحث عن تمويل يبدأ من 100 ألف درهم إماراتي لمدة تصل إلى 3 سنوات. تربط Beehive ربطًا مباشرًا بين الأنشطة التجارية التي تبحث عن تمويل ومجموعة من المستثمرين، مما يسهم في تطوير شراكات ذات منفعة متبادلة بغرض النمو. يستطيع المستثمرون الأفراد ضخ استثمارات تبدأ من 100 درهم إماراتي كحد أدنى في أي نشاط تجاري مُدرج بنظام المنصة. تتولى Beehive إجراء فحوص العناية الواجبة المتعمقة في كل نشاط يُدرج على المنصة وتسهل عقد اتفاق التمويل بين النشاط التجاري والمستثمرين، وفي المقابل تتقاضى رسومًا في صورة نسبة صغيرة من قيمة التمويل.

نبذة عن مؤسسة Dubai SME

تهدف مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة (Dubai SME)، وهي مؤسسة تابعة لدائرة التنمية الاقتصادية بحكومة دبي، إلى تعزيز ثقافة تنظيم المشاريع وتطوير قطاع تنافسي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم في إمارة دبي.  وتتمثل الاستراتيجيات الرئيسة التي اعتمدتها مؤسسة Dubai SME في: الدعوة إلى بيئة مؤاتية للأعمال التجارية لتطوير ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، والشركات المُبتكرة حديثة التأسيس، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم الواعدة وجيدة التنظيم.أما رؤية مؤسسة Dubai SME فتتمثل في جعل دبي مركزًا للمشاريع الصغيرة والمتوسطة المُبتكرة من أجل البدء في أعمالها وتنميتها وتوسيعها، مما يضيف قيمة أكبر لاقتصاد دبي.

نبذة عن الإقراض للنظراء:

يعتمد الإقراض للنظراء على مبادئ التمويل الجماعي (القائم على القروض) ويشير إلى ضخ المستثمرين لأموالهم مباشرة في الأنشطة التجارية من خلال منصة عبر الإنترنت. بذلك تكون هذه العملية أكثر تنظيمًا وكفاءة وتنخفض معها تكاليف التشغيل على عكس المؤسسات المالية التقليدية. ومن نتائج ذلك أن يمنح إقراض النظراء للأنشطة التجارية فرصة للوصول بشكل أسرع إلى تمويل منخفض التكلفة، وكذلك يمنح المستثمرين فرصة الحصول على عوائد أفضل على أموالهم والمخاطر المتعددة التي تكتنفها. من المتوقع لنظام الإقراض العالمي للنظراء أن يصل إلى أكثر من 300 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2020. وتُقدر الفجوة التمويلية للشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمبلغ 260 مليار دولار أمريكي.

للاستفسارات الإعلامية

فرانسيسكا مور، كبير مسؤولي التسويق، Beehive marketing@beehive.ae .

المصدر: Beehive Group DMCC