‫منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي يطلق النسخة الثانية من مسابقة إبتكر من أجل اللاجئين

تحفيز مجتمع اللجوء ورواد الأعمال لإيجاد حلول تكنولوجية مبتكرة لمشاكل اللاجئين

بيروت – 7 سبتمبر،2017: أعلن منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي، عن إنطلاق النسخة الثانية من مسابقة إبتكر من أجل اللاجئين Innovate for Refugees .

http://mma.prnewswire.com/media/553200/MITEF_Pan_Arab_Natakallam.jpg

ولقد فتح منتدى MIT باب التسجيل للإشتراك في المسابقة منذ 21 أغسطس الجاري وتمتد فترة التسجيل حتى 27 نوفمبر 2017، على أن تنتهي بعد ذلك مرحلة عرض الطلبات على اللجان ليصار الى تقييمها والإعلان عن الفرق المتأهلة الى المرحلة النهائية في شهر ديسمبر 2017. على أن يخضع المتأهلين لدورات تدريبية وسيتم تتويج الفائزين خلال فعاليات الحفل الختامي الذي سيقام في ٢٧ و ٢٨ يناير/كانون الثاني في عمان، الأردن.

تهدف مسابقة إبتكر من أجل اللاجئين، التي أطلقت العام الماضي بنسختها الاولى  بمناسبة اليوم العالمي لللاجئين، إلى إيجاد حلول مبتكرة طويلة الأمد تعالج التحديات التي يواجهها اللاجئون مثل الرعاية الصحية والغذاء والمسكن والتعليم وغيرها، وذلك بالاعتماد على أحدث الابتكارات والتطورات في عالم التكنولوجيا. وتتناغم هذه المسابقة مع دور منتدى  MITلريادة الاعمال في تمكين رواد الاعمال من أجل تطوير حلول مستقبلية فعالة لمعالجة التحديات المجتمعية، بمشاركة فعّالة من اللاجئين أنفسهم.

كما وسيقوم منتدى MIT بتنظيم دورات تدريبية مخصصة لللاجئين بالتزامن مع هذه المسابقة، حيث من المقرر أن تعقد هذه الدورات في كلٍ من لبنان والأردن، وستركز على تدريب المشاركين على منهجية Design Thinking أو التصميم المبتكر، وهذه المنهجية تقوم على توجيه القدرات الإبداعية لتحديد التحديات الإنسانية الحقيقية والتعامل معها على أنها فرص للعمل. وتهدف هذه الدورات الى مساعدة اللاجئين للخروج بأفكار وحلول للمشاكل التي يواجهونها، وتشكيل فرق فيما بينهم والمشاركة في المسابقة. إذ تجدر الإشارة الى أن أكثر من 15% من المشاركين في المسابقة في نسختها الأولى كانوا من اللاجئين، وتهدف المسابقة هذا العام الى زيادة هذه النسبة من خلال هذه الدورات التدريبية.

رئيسة منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي هلا فاضل قالت في معرض تعليقها على إنطلاق المسابقة

في نسختها الثانية:” شكّل نجاح المسابقة العام الماضي حافزاً أساسياً لنا للإستمرار، لا سيما وأن هذه المسابقة تساهم في ابتكار الحلول للتحديات التي يواجهها اللاجئون من خلال مشاريع لرواد الاعمال من مختلف أنحاء العالم والأهم من بين اللاجئين. فهناك نسبة عالية من الشباب المتعلم بين اللاجئين الى جانب إنتشار التكنولوجيا من خلال الهواتف النقالة في مخيمات اللجوء. ونهدف هذا العام الى زيادة عدد المشاركين من اللاجئين، حيث سنقدم دورات تدريبية تساعدهم على إتباع منهجية علمية حديثة للخروج بأفكار مبتكرة وإيصالها بالشكل الصحيح وبالتالي تحويلها الى مشاريع عملية تساهم في مواجهة التحديات والأزمات في مجتمعات اللجوء”.

هذا وسيتم تخصيص جوائز نقدية  لعشرة فائزين، وستفوق قيمتها 100 ألف دولار أميريكي.

يستقبل منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي الطلبات للمشاركة في النسخة الثانية لمسابقة إبتكر من أجل اللاجئين Innovate for Refugees لغاية 27 نوفمبر 2017. للتسجيل  في هذه المسابقة يرجى زيارة الموقع الالكتروني:

innovateforrefugees.org

منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي:

  تأسس منتدى  MIT لريادة الأعمال في العالم العربي سنة 2005 (www.mitefarab.org) وهو أحد فروع منتدى MIT العالمي لريادة الأعمال البالغ عددهم 28 فرعًا حول العالم. يهدف هذا المنتدى إلى تشجيع الابتكار وريادة الإعمال حول العالم. وعلى مدى السنوات أثبت المنتدى جدّيته في تشجيع أسلوب MIT في العمل الريادي، من خلال تنظيم مسابقة منتدى مشاريع MIT لأفضل الشركات الناشئة في العالم العربي، تستهدف 21 دولةً عربية وتجذب أكثر من 12 ألف رائد أعمال كل سنة.