ولي عهد عجمان يفتتح أعمال ” ملتقى ريادة”

ولي عهد عجمان/ ملتقى / ريادة.

عجمان في 29 ديسمبر/ وام / أكد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي أهمية دور ” صندوق خليفة لتطوير المشاريع ” في مجال نشر ثقافة ريادة الأعمال وتهيئة البيئة المناسبة أمام رواد الأعمال المواطنين.

وقال سموه عقب افتتاحه أعمال ” ملتقى ريادة ” الذي ينظمه الصندوق في فندق ” كمبنسكى عجمان ” صباح اليوم بحضور الشيخ راشد بن حميد النعيمى رئيس دائرة البلدية والتخطيط..إن صندوق خليفة فتح آفاقا واسعة أمام رائد العمل المواطن وذلل الكثير من الصعوبات التي قد يواجهها .. مشددا على حرص دولة الإمارات على دعم مشاريع الشباب لإعطاء دفعة للتنمية الاقتصادية التي تشهدها الدولة في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله”.

وأشاد سموه بجهود صندوق خليفة في إمارة عجمان سواء من حيث توفير الخدمات التمويلية وغير التمويلية لرواد الأعمال الراغبين في إقامة مشاريعهم داخل الإمارة أو من حيث نشر ثقافة ريادة الأعمال وتشجيع مختلف الشرائح المجتمعية على تبني مفاهيم الابداع والتميز والابتكار كمنهج وسلوك يومي في مجال الأعمال..مشيرا إلى أن حكومة عجمان وفرت حزمة من الاعفاءات والتسهيلات للمشاريع المنضوية تحت مظلة الصندوق في إطار سعيها لتعزيز بيئة الأعمال في الإمارة.

من جهته قال سعادة عبدالله سعيد الدرمكي الرئيس التنفيذي في صندوق خليفة إن الصندوق تمكن خلال السنوات الماضية من إحداث تغيير نوعي وجذري في الفكر السائد لدى العديد من رواد الأعمال المواطنين أو الراغبين في تأسيس مشاريعهم الخاصة وخوض غمار التجربة الاستثمارية حيث قام مول نحو/ 600 / مشروع بقيمة إجمالية بلغت نحو/ 900 / مليون درهم.

وأشار إلى أن الصندوق نظم حوالي/ 394 / دورة تدريبية استفاد منها نحو أربعة آلاف و/ 800 / مواطن ومواطنة في مختلف إمارات الدولة.

وأضاف أن القيادة الرشيدة أمرت خلال شهر مارس من العام 2011 برفع رأسمال صندوق خليفة لتطوير المشاريع من مليار إلى ملياري درهم وتوسيع نطاق خدماته لتشمل إمارات الدولة كافة .. لافتا إلى أن الصندوق افتتح ثلاثة فروع له في عجمان والفجيرة ورأس الخيمة لتلبية احتياجات رواد الاعمال في مختلف أنحاء الدولة وتمكنهم من الاستفادة من خدمات الصندوق.

وأوضح أن صندوق خليفة يعتمد على استراتيجية تقديم الخدمات بشكل تدريجي في باقي إمارات الدولة استنادا لدراسة معمقة لاحتياجات السوق وتحديد الفرص المتاحة.

وكشف الدرمكي عن أن الصندوق تمكن خلال عام ونصف العام من تمويل نحو/ 104/ مشاريع في إمارة الشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة ورأس الخيمة بقيمة إجمالية بلغت نحو /35/ مليونا و/600/ ألف درهم..مضيفا أن الصندوق نظم نحو/ 60 / دورة تدريبية خارج إمارة ابوظبي استفاد منها نحو ألفي مواطن ومواطنة.

وحول أنشطة صندوق خليفة في إمارة عجمان .. قال الدرمكي إن الصندوق مول/ 16/ مشروعا بقيمة إجمالية بلغت نحو مليوني درهم فيما نظم نحو/ 30/ دورة تدريبية استفاد منها حوالي /500/ مواطن ومواطنة.

وأكد الدرمكي حرص إدارة صندوق خليفة لتطوير المشاريع على المساهمة الفعالة والمؤثرة في الجهود المبذولة لتعزيز التنمية المستدامة في إمارة عجمان وتمكين رواد الاعمال المواطنين فيها من تحقيق أحلامهم وتأسيس مشاريعهم ودفعهم للقيام بدورهم الإيجابي في بناء اقتصاد الإمارة وتعزيز أدائه بما ينعكس على أداء الاقتصاد الوطني بشكل عام.

من ناحيته قال أحمد الحوسني من وزارة الاقتصاد إن الوزارة أعدت من خلال شركائها في الجهات المحلية قانونا لتنظيم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة عصري وحديث يتضمن العديد من المزايا والحوافز ذات الأثر الإيجابي ومن بينها إلزام الجهات الحكومية بتخصيص/ 10 / في المائة من مشترياتها للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الوطنية .

وأشار الحوسني إلى أن الوزارة لم تضمن القانون تعريفا محددا إلا أنها اعتمدت معايير منها رأس المال والعائد على رأس المال وعدد العمالة ..

متوقعا صدور القانون قريبا.

من جهته قال عمر المحمود الرئيس التنفيذي لصندوق اتصالات إن الصندوق يستثمر في العديد من المجالات المتعلقة بتقنية المعلومات والتكنولوجيا والاتصالات .. مشيرا إلى أن الصندوق دعم/ 15 / بحثا علميا متخصصا في مجال تقنية المعلومات .

ولفت إلى وجود تعاون قائم بين صندوقي اتصالات وخليفة لتطوير المشاريع فيما يتعلق بتحديد جدوى الاستثمار في المشاريع ذات الطابع التقني والتكنولوجي.

حضر الافتتاح مدراء الدوائر الاتحادية والمحلية وعدد من كبار المسؤولين ورواد الأعمال وشهد ” ملتقى ريادة ” جلسة نقاشية شارك فيها ممثلون عن وزارتي الاقتصاد و البيئة وصندوق الاتصالات ونظم المعلومات حيث دار حوار موسع حول إمكانية دعم وتعزيز بيئة الاعمال وتهيئة المناخ لتنمية وتعزيز قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة.

كما شهد الملتقى استعرضا لعدد من قصص النجاح التي مولها صندوق خليفة في مختلف المجالات حيث عرض كل من عبد الرحمن الطنيجي وجاسم البستكي وخالد النقبي قصص نجاحهم ومسيرتهم المهنية وكيفية التغلب على المعوقات التي صادفتهم .. مشيرين إلى الدعم الذي تلقوه في مختلف مراحل تاسيس المشروع وصولاإالى ما هم عليه الآن من نمو واستقرار.

وفي ختام الملتقى نظم صندوق خليفة للحضور دورة تدريبية مكثفة حول ” توليد الأفكار ” قدمها المهندس أيمن العمادي مدير دائرة بناء القدرات بالإنابة في صندوق خليفة لتطوير المشاريع .. مشيرا إلى أهمية الفكرة وبلورتها وكيفية تحويلها إلى فكرة قابلة للتطبيق التجاري أو الاستثماري .

وأكد ضرورة تبني الإبداع والابتكار كمنهج لرائد العمل الراغب في إنشاء مشروعه الخاص..مشيرا إلى أن ريادة الأعمال تعد سلوكا يوميا وليست أنظمة وقوانين يجب تطبيقها.

ي ع / دن / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/ي ع/دن/ز ا

Leave a Reply