وزارة المناجم والنفط الأفغانية تستكمل مفاوضات استكشاف النفط في منطقة توتيميدن مع مجموعة شركات البترول التركية وبايات إنيرجي وجاليك إنيرجي للطاقة

اعتبار تطوير موارد منطقة توتيميدن أساسيا لنمو أفغانستان واستقلالها وأمنها في ميدان الطاقة

كابول، أفغانستان، 20 تشرين الثاني/نوفمبر، 2015 / بي آر نيوزواير – أعلنت وزارة المناجم والنفط الأفغانية اليوم عن الاستكمال الناجح لمفاوصات اتفاقية عطاء الهيدروكربون مع مجموعة شركات هي: شركة النفط التركية، بايات إنيرجي للطاقة وجاليك إنيرجي سانايي في إي تيجاريت أي أس (“المجموعة”). وبعد موافقة مجلس الوزراء الأفغاني على الاتفاق، يمكن للمجموعة البدء بأعمال استكشاف الغاز الطبيعي وأنشطة الإنتاج في منطقة توتيميدن الواقعة في مقاطعتي فارياب وجوزيان في أفغانتسان، اللتين تعتبران منذ وقت طويل الأماكن الأكثر وعدا بوجود الغاز الطبيعي فيهما في وسط آسيا.

وبعد المفاوضات في كابول، تم استكمال المرحلة الأخيرة من المناقشات بين شركاء مجموعة الشركات والدكتور داود أس سابا، وزير المناجم والبترول الأفغاني، خلال قمة مجلس الأطلسي للطاقة والاقتصاد الذي انعقد في الفترة بين 18-20 تشرين الثاني/نوفمبر في اسطنبول بتركيا. وسيتم توقيع اتفاق مناقصة الاستكشاف من قبل مجموعة الشركات ووزارة المناجم والبترول في كابول في وقت لاحق هذا الشهر. وسيتم بعدها عرض الاتفاق على مجلس الوزراء الأفغاني للموافقة النهائية في كانون الأول/ديسمبر كانون الاول.

وقال الدكتور داود أس سابا، وزير المناجم والبترول الأفغاني “إن الانتهاء من مفاوضات عقد تقاسم الاستكشاف والإنتاج في منطقة توتيميدن يعتبر خطوة مثيرة إلى الأمام. إن الخبرة العملياتية والخبرة في ميدان النفط والغاز للمجموعة وتفهم الوضع الأفغاني يجعل هذه المجموعة شريكا مسؤولا لبلادنا. لقد توصلنا إلى اتفاق مفضل وعادل من شأنه أن يوفر فرص العمل والدخل لبلادنا، بينما يخفض حاجتنا لاستيراد الطاقة.”

وقال السيد بسيم سيسمان، الرئيس التنفيذي ورئيس شركة البترول التركية:”من خلال عقود خدمات النفط والغاز التي توصلنا إليها، فإن شركتنا تعتبر واحدة من الشركات الأكثر نشاطا المشاركة في تطوير الاقتصاد في شمال أفغانستان.” واضاف ان “مشروع توتيميدن سيربط أفغانستان بمجتمع الطاقة في المنطقة ويظهر للعالم أن أفغانستان هي فعلا بلد مفتوح للأعمال التجارية. ويسعدنا أن نساهم في استقلال أفغانستان لناحية احتياجاتها من الطاقة.”

وقال الدكتور إحسان الله بايات، رئيس مجلس إدارة ومؤسس شركة بايات إنيرجي للطاقة “نحن فخورون بشراكتنا مع الشركتين الرائدتين إقليميا، الشركة التركية للبترول وشركة للطاقة لتطوير الموارد الهيدروكربونية الهائلة في منطقة توتيميدن. إن تطوير احتياطيات الغاز الطبيعي في توتيميدن سيوفر لأفغانستان استقلال الطاقة وأسواق التصدير، والمساعدة في استعادة صناعتنا المحلية الغاز للطاقة وتطوير اقتصاد بلادنا الوطني. ونحن نتطلع إلى العمل مع الحكومة والشعب الأفغاني في مهمتنا لتوفير الوظائف والفرص التي تفيد كامل البلاد.”

وقال السيد أحمد جاليك، رئيس ومؤسس شركة جاليك انيرجي “جاليك انيرجي تشارك منذ فترة طويلة في قطاع الطاقة في آسيا الوسطى. نحن فخورون بأن نكون جزءا من مجموعة الشركات التي ستعمل مع الحكومة والشعب الافغاني لمساعدة أفغانستان على استعادة موقعها كمنتج ومصدر إقليمي مهم للطاقة.”

نبذة حول الشركة البترولية التركية
شركة النفط الوطنية التركية تجلب 61 عاما من الخبرة في التنقيب عن المواد الهيدروكربونية، والحفر والإنتاج وتخزين الغاز تحت الأرض ومد خطوط الأنابيب والخبرة التسويقية، بما في ذلك خمس سنوات من الخبرة في أفغانستان، بعضها في حقول الغاز شبرغان. وإذ يقع مقرها في أنقرة ويعمل بها ما يقرب من 5000 موظف في جميع أنحاء العالم، فإن الشركة البترولية التركية http://www.tp.gov.tr/ لديها متوسط انتاج يومي يزيد عن 100،000 برميل يوميا. ولدى الشركة التركية البترولية خبرة دولية واسعة النطاق تشمل مشاريع في ليبيا وأذربيجان والعراق وأفغانستان وروسيا، وهي توسع محفظة أعمالها محليا لتكون مجموعة أعمال أكبر تتضمن الموارد غير التقليدية، التي تتركز تحديدا في تراقيا وجنوب شرق الأناضول. الشركة البترولية التركية هي مساهم في مشاريع خط أنابيب باكو-تبليسي-جيهان وخطوط أنابيب جنوب القوقاز. وإذ تديره شركة البترول التركية، فإن مشروع سيليفري لتخزين الغاز الطبيعي تحت الأرض في تركيا، هو الوحيد والأول في البلاد لتخزين الغاز الطبيعي، وتبلغ قدرته التخزينية 1.6 مليار متر مكعب من الغاز، ما يقضي على المخاطر الموسمية ويحسن أمن موارد الطاقة الوطنية للبلاد.

نبذة حول شركة بايات إنيرجي
إذ تعتبر جزءا من مجموعة بايات الأكبرwww.bayat-group.com، شركة بايات إنيرجي http://bayat-energy.com/هي شركة يملكها إحسان الله بايات، وهو واحد من أكبر المستثمرين الأميركيين الأفغان في أفغانستان. وتتضمن أعمال مجموعة بايات شركة أفغان وايرلس للاتصالات وشركة آريانا للرادو والتلفزيون، وقد تم تكريم السيد بايات محليا ودوليا على جهوده الملتزمة الهادفة إلى ربط أفغانستان عبر خدمات الهاتف الجوال، خدمات النطاق العريض والبرامج الإذاعية والتلفزيونية المتزنة، فضلا عن إسهاماته الخيرية الكبيرة التي تقدمها مؤسسة بايات غير الربحية. تتمتع مجموعة بايات بأكثر من ثلاثة عشر عاما من الخبرة في تطوير وتنقيد أسواق جديدة وهي مستعدة للقيام بذات الأعمال في صناعة الطاقة في أفغانستان التي تعمل بالغاز، سواء في قطاع الاستكشاف والإنتاج أو النقل والتسويق مع غيرهم من المستثمرين الأفغان والدوليين.

نبذة عن شركة جاليك للطاقة سانايي في إي تيجاريت أي أس
إذ هي جزء من مجموعة جاليك  القابضة، تم تأسيس شركة جاليك في العام 1998 وهي لديها أنشطة تنقيب كبيرة عن النفط والغاز في تركيا قد والعراق وأفغانستان وتركمانستان (لا سيما في منطقة حقل غاز يولوتين الجنوبي). ولعل من المهم بصورة خاصة ذكر خبرة شركة جاليك في حفر أكثر من 27 بئرا عميقة جدا، عالية الضغط، وشبه ملحية في تركمانستان ومعرفتها بحوض أمو داريا. وقامت جاليك أيضا ببناء محطات توليد الكهرباء في تركيا والعراق وأوزبكستان وليبيا وتركمانستان، ولديها مهارات في نظم الطاقة (التوليد والنقل والتوزيع) وقطاع معالجة منشآت النفط والغاز (المعالجة والضغط، والنقل، والتخزين).

نبذة حول المجلس الأطلسي
يشجع المجلس الأطلسي القيادة البناءة والمشاركة في الشؤون الدولية على أساس الدور المركزي لمجتمع الأطلسي في مواجهة التحديات العالمية. القمة السنوية للمجلس الأطلسي للطاقة والاقتصادتهدف إلى بناء الجسور في منطقة تمتد من آسيا الوسطى إلى أوروبا الوسطى وبلاد الشام عن طريق جمع مجموعة ذات نفوذ لتعزيز وتعظيم تعاطي منطقة الأطلسي في ميادين الطاقة، والاقتصاد، والتحديات السياسية.

يرجى الاتصال:

شركة البترول التركية
السيد مصطفى غوجلو
+9-0312 207-29-28
mguclu@tp.gov.tr

ايات إنيرجي
السيد مونتي سايموس
+1-702-809-6772
m.simus@tsiglobe.com

شركة جاليك إنيرجي
بايرام كارا
+90 (532) 692 72 92
bayram.kara@calikenerji.com