“نجوم العلوم” برنامج الابتكار من مؤسسة قطر في موسمه السابع على قناة MBC4 مبادرة رائدة تجمع أفضل المبدعين الموهوبين في المنطقة

الدوحة، قطر، 14 سبتمبر 2015 بي آر نيوز واير– يعود برنامج نجوم العلوم، أكثر برامج البحث عن مواهب الابتكار العربية تميزاً، هذا الخريف على قناة MBC4 في موسمه السابع. وسوف يستضيف الموسم الجديد من برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، أفضل مواهب الابتكار في تاريخه، وذلك بسبب الأعداد الكبيرة من الطلبات المقدمة للمشاركة فيه.

ولمشاهدة بيانات المالتى ميديا الصحفية تفضل بالضغط على الرابط الالكترونى التالى:
http://www.multivu.com/players/uk/7624651-stars-of-science-returns-with-season7-mbc4/

ويأتي برنامج نجوم العلوم، الذي يعد وسيلة لإطلاق قدرات الإنسان لدى الجيل القادم من المبتكرين الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا، تماشياً مع مهمة مؤسسة قطر الرامية إلى تعزيز ثقافة الجودة والتميز. ومنذ انطلاق البرنامج، تابع ملايين المشاهدين في جميع أنحاء العالم العربي المشاركين الطموحين من الشباب خلال رحلتهم الإبداعية التي مضوا فيها على أمل الانضمام إلى الجيل القادم من المخترعين العظام. وسوف تبدأ حلقات الموسم السابع على قناة MBC4، يوم الجمعة 18 سبتمبر، تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، أو الرابعة مساءً بتوقيت جرينتش.

وينطوي البرنامج على اختيار اثني عشر رائداً شاباً في مجال العلوم والتكنولوجيا ضمن جولة ينتهي بها المطاف في العاصمة القطرية، الدوحة، حيث يتم تشجيعهم على تطوير أفكار مشروعهم، بالتركيز على المراحل الحساسة من دورة الابتكار، بدءاً بالجانب الهندسي وصولاً إلى التصميم. ويتابع المشاهدون لجنة تحكيم مؤلفة من رجال أعمال مرموقين، ومصممين، وخبراء في التكنولوجيا، تقوم بإقصاء المرشحين إلى أن يبقى أربعة منهم فقط. وتتم مكافأة المشاركين الذين يصلون إلى المرحلة النهائية، بفضل ذكائهم وقدرتهم على التحمل وبراعتهم، في الحلقة الأخيرة من البرنامج، والتي تبث على الهواء مباشرة وتشهد مداولات لجنة التحكيم وتصويت الجمهور لتحديد الفائز.

Mohammed Al Housani won Stars of Science Season 6.

وفي تعليقه على هذا الموسم من البرنامج، قال المهندس سعد إبراهيم المهندي، رئيس مؤسسة قطر: “يساهم برنامج نجوم العلوم في تسريع وتيرة تطور الجيل القادم من المخترعين العرب، من خلال مشاركتهم الموارد الموجودة في البيئة التكنولوجية والبحثية المزدهرة في قطر. ونجاح المرشحين المشاركين في برنامج نجوم العلوم هو نجاح للمجتمعات التي تحتضنهم، حيث أن رواد الأعمال الناجحين يحفزون النمو الاقتصادي، ويرسون العلوم والتكنولوجيا كمجالات أكاديمية ومهنية حيوية وجذابة، تعدنا بمستقبل أفضل.”

وفي سبيل العثور على الأفضل والأذكى بين أبناء المنطقة، تسافر لجنة تحكيم برنامج نجوم العلوم إلى جميع أنحاء العالم العربي في جولة لمقابلة المرشحين المحتملين خلال أول أربع حلقات من البرنامج. ويتم اختيار 12 مرشحاً فقط من بين آلاف المتقدمين، للسفر إلى مختبرات نجوم العلوم في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، العضو في مؤسسة قطر. وسيعملون هناك بإشراف مرشدين لصقل أفكارهم وبناء نماذج من اختراعاتهم. وسيتم اختبار تصاميمهم واختراعاتهم خلال حلقات إقصاء تقوم خلالها لجنة التحكيم بتقييم مهاراتهم في الهندسة والتصميم. وسيتقاسم المتسابقون الأربعة الفائزون جائزة مالية قدرها 600,000 دولار، بينما يتم تحديد الفائز بالجائزة الكبرى خلال حلقة نهائية خاصة في بث حي ومباشر.

ويقول يوسف عبد الرحمن صالح، عضو لجنة التحكيم الدائم والمدير العام لمركز شِل قطر للبحوث والتكنولوجيا في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر: “قدّم عشرات الآلاف من المبدعين الشباب طلبات للمشاركة في برنامج نجوم العلوم على مدى سنواته السبع الماضية. ونحن نلاحظ نمواً في عدد الطلبات المقدمة هذا العام، والتي تنطوي على المزيد من المواهب والخبرات الفريدة من نوعها، فضلاً عن المؤهلات الأكاديمية المتفوقة. وسيكون أمامنا تحدٍّ كبير لاختيار 12 مرشحاً فقط من بين جميع هؤلاء”.

ويُعد خريجو برنامج نجوم العلوم بمثابة قدوة للشباب العربي وسفراء للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وقد كرس المشاركون السابقون في البرنامج مئات الساعات في خدمة المجتمع، من خلال مشاركتهم في ورشات عمل ومؤتمرات، ومناقشات مؤتمرات (تيد) لإلهام الشباب العربي في مختلف أنحاء المنطقة. وساهم العديد منهم في إطلاق منتجات ناجحة وتأسيس شركات جديدة في المنطقة. كما شارك البعض خبراتهم في محافل دولية وقدّموا المشورة والنصح لغيرهم من المبتكرين الطموحين. وسجل المرشحون الذين ظهروا في برنامج نجوم العلوم حتى الآن، والبالغ عددهم 92 مرشحاً، 76 براءة اختراع، وأسسوا 17 شركة. ويمكن لمتابعي البرنامج التفاعل مع بعضهم البعض من خلال صفحات البرنامج على وسائل الإعلام الاجتماعية، حيث تضم صفحة الفيسبوك الخاصة بالبرنامج أكثر من 2 مليون معجب، بينما تضم قنوات تويتر ويوتيوب وإنستجرام أكثر من 50,000 متابع. هذا ويستمر الموقع الإلكتروني لبرنامج نجوم العلوم في توفير العديد من الميزات المصممة لإثراء تجربة مشاهدة البرنامج.

ويشهد الموسم السابع لبرنامج نجوم العلوم عودة خالد الجميلي كمضيف للبرنامج. وسوف يتابع المشاهدون 12 مبدعاً يتنافسون خلال 10 حلقات تبث في وقت الذروة. ويمكن متابعة مشوار المشتركين بأكمله من خلال الحلقات اليومية المرافقة، والتي سيبدأ بثها اعتباراً من يوم السبت 10 أكتوبر في الساعة الرابعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، أو الواحدة ظهراً بتوقيت جرينتش على قناة MBC4.

-انتهى-
للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـِ:
الموقع الإلكتروني www.starsofscience.com
فيسبوك https://www.facebook.com/StarsofScienceTV
تويتر https://twitter.com/starsofscience
يوتيوب http://www.youtube.com/user/Starsofsciencetv

إنستغرام starsofsciencetv

نبذة عن برنامج نجوم العلوم:
“نجوم العلوم” هو برنامج تلفزيون واقع تعليمي ترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في المنطقة في مجال الابتكار. ويهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع المخترعين الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي. وفي موسمه السابع حالياً، يخضع 12 مرشحاً لتحدي إثبات مهاراتهم خلال المراحل الحساسة للابتكار بينما يتعاونون مع مشرفين رائدين في القطاع. وتقوم لجنة تحكيم البرنامج التي تضم فريقاً من الخبراء بتقييم وإقصاء المتسابقين ومنتجاتهم المبتكرة في حلقات الهندسة والتصميم إلى أن تبقى أربعة مشاريع فقط. ويتنافس المتسابقون الأربعة النهائيون لتقاسم جائزة قيمتها 600 ألف دولار أمريكي، حيث يتم تحديد ذلك بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

وسيبدأ بثّ البرنامج اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 18 سبتمبر ولغاية الجمعة الموافق 20 نوفمبر 2015 على قناة MBC4.

مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان
مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله. تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ كريمةٍ من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.

وتلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يجذب ويستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضاً في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

للحصول على كافة مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني
http://www.qf.org.qa

نبذة عن مجموعة MBC
تأسّست “مجموعة MBC”  في العام 1991 في لندن، لتصبح أول مجموعة قنوات فريدة من نوعها في العالم العربي. وعبر سجلـّها الحافل والمميّز الذي يمتد على مدى 23 عاماً، تبوّأت “مجموعة MBC” مكانة مرموقة لتصبح مجموعة إعلامية عالمية تثري حياة ملايين المشاهدين من خلال التواصل والتفاعـل معهم، وتزويدهم بالمعلومات. ومن مقرّها الرئيسي في مدينة دبي للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة، تضم “مجموعة MBC” اليوم 20 قناة تلفزيونية هـي: MBC1 (للترفـيه العائلي)، و  MBC MAX& MBC2 (أفلام عالمية على مـدار الساعة)، و MBC3 (قناة مخصصة لأطـفال وتضم مزيجاً من البرامج العالمية والإنتاجات المحلية)، و  MBC4(للمرأة العربية العصرية)، و MBC Action (أفلام ومسلسلات التشويق والمغامرة بالإضافة إلى برامج من إنتاج محلّي)، وMBC Variety  (أفلام ومسلسلات وبرامج ومنوّعات عالمية على مدار الساعة)، وMBC دراما (دراما عربية وكذلك تركية وهندية ولاتينية وغيرها مدبلجة إلى العربية)، وMBC+ Drama  (قناة مدفوعة) ، والعربـية (قناة الأخـبار باللغة العربيـة على مدار الساعة)؛ ، والحدث (نافذة إضافية لقناة العربية تتوجه لمدمني الأخبار)، و”وناسة”(قناة الأغاني الخليجية والعربية على مدار الساعة)، وMBC مصر (قناة الترفيه الراقي والهادف للعائلة المصرية)، MBC مصر2 (قناة الترفيه العائلي للأسرة المصرية، ولنقل مباشر لمباريات كرة القدم المصرية)، و  MBC Bollywood (أفلام ومسلسلات وبرامج هندية وآسيوية مدبلجة ومترجمة)، وشبكة قنوات رياضية كروية هي MBC PRO SPORTS التي تضم 4 قنوات مخصصة لبث المسابقات الكروية السعودية والبرامج الكروية ذات الصلة؛ وMBC USA (قناة على “Dish Network” موجّهة للجمهور العربي المتواجد في الولايات المتّحدة الأميركية، وهي مخصصة لعرض مروحة واسعة من المحتوى النوعي العائد لأبرز قنوات MBC، من أفلام ومسلسلات وبرامج)؛ بالإضافة إلى محطتـين إذاعيتين هما: MBC FM (للموسيقى الخليجية)، وبانوراما fm (لأنجح الاغاني العربية الحديثة)؛ بالإضافة إلى شركة O3 للإنتاج (وحدة الانتاج المتخصّصة بالبرامج والأفلام الوثائقية). كما تنبثـق عن المجموعة عدة مواقع إلكترونية رائدة على شبكة الإنترنت تتضمن: www.mbc.net، و www.alarabiya.net، و www.shahid.net وهو أول موقع “فيديو حسب الطلب” مجاني في العالم العربي، وwww.actionha.net  و www.mbcprosports.net وغيرها.

وابتداءً من يوليو 2011، بدأت مجموعة MBC بث سبع قنوات بأحدث تقنيات البث العالي الوضوح في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وتضم القنوات MBC1 ،MBC 2 ، MBC 4، MBC Action ، MBC دراما، وMBC Max، إضافةً إلى قناة العربية. وفي عام 2013 تم إضافة MBC3 لهذه الباقة وفي عام 2014 تم إضافة قناة MBC Variety أيضاً.

http://photos.prnewswire.com/prnh/20150910/265566