معرض الصين الدول العربية سيسهل التعاون التكنولوجي بين الصين والدول العريية

ينشوان، الصين، 8 أيلول/سبتمبر، 2015 / بي آر نيوزواير — سيتم عقد معرض الصين الدول العربية في ننغشيا بالصين في الفترة بين 10-13 أيلول/سبتمبر. وبالإضافة إلى الاحتفال الرسمي للمعرض، فإن الافتتاح سيمثل احتفاء بضيف الشرف للمعرض كما سيطلق المؤتمرات الاقتصادية والتجارية والمنتديات والعديد من المعارض. ويتضمن معرض هذا العام أيضا منتدى طريق الحرير على الإنترنت ومؤتمر التعاون في نقل وابتكارات التكنولوجيا بين الدول العربية والصين.

جدير بالذكر أن الصين تصدر أساسا المعدات المصنعة والمنسوجات والملابس وكذلك الالكترونيات للدول العربية، بينما تتكون وارداتها أساسا من النفط الخام والبتروكيماويات. ولكن هناك آفاقا واسعة للتعاون في الأقمار الصناعية والتجارة الإلكترونية بين الصين والدول العربية.

ومن حيث الفرص المتاحة في قطاع صناعة الأقمار الصناعية، تتوفر لدى الصين خبرات بحث وتطوير واسعة وهي مؤهلة تماما للتوسع في الأسواق العالمية، حيث ان البلاد صدرت بنجاح العديد من الأقمار الصناعية للاتصالات والاستشعار عن بعد، وذلك بفضل قدرتها المعززة في قطاع الطيران. ومن ناحية أخرى، فقد بدأت الدول العربية في تطوير الأقمار الصناعية من تلقاء نفسها، مع رغبة قوية لديها في تعزيز تطوير صناعة الطيران. ونتيجة لذلك، هناك فرصة كبيرة للتعاون بين الصين والدول العربية.

وبالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تتفوق الصين على الولايات المتحدة كأكبر سوق للتجارة الإلكترونية في العالم بحلول العام 2015، وفقا لتقرير “القوة العظمى للتجارة الإلكترونية: إدارة نظام الصين الفريد على الانترنت للتسوق” الصادر عن مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG). وذكر التقرير أنه يتوقع أن يبلغ حجم سوق التجارة الألكترونية أكثر من 2 تريليون يوان (300 مليار دولار) بحلول العام 2015، حيث من المتوقع أن تخترق التجارة الألكترونية جميع الصناعات.وفي البلاد العربية، نما سوق التجارة الإلكترونية بسرعة أيضا. فوفقا لتقارير الأخبار باللغة العربية، والمدونات وموقع البوابة، فقد بلغ سوق التجارة الإلكترونية في العالم العربي كله 7 مليارات دولار في العام 2014 وربما يصل إلى 13.4 مليار دولار بحلول عام 2020. ونتيجة لذلك، فإن هناك حيزا كبيرا يتم فتحه بين الصين والدول العربية في مجال التعاون في قطاع التجارة الإلكترونية.

وستفتتح الصين والدول العربية منبرا فرعيا للتجارة الإلكترونية وتطبيقات الأقمار الصناعية وتطويرها ومنتدى آخر للجيل الجديد للحوسبة السحابيةفي منتدى طريق الحرير على الانترنت. وسيعقد حفل افتتاح مركز نقل التكنولوجيا والتعاون في ميدان الابتكار بين الصين والدول العربية، مع تحديد بعض المشاريع الرئيسية والتفاوض والتعاقد على مشاريع أخرى.