مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية يحتفل بمرور عشرون عامًا على تأسيسه في 2014

نيويورك، نيويورك–( Marketwired – 20 ديسمبر 2013) – أعلن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية (ECSSR) عن احتفاله في 2014 بمرور عشرون عامًا على تأسيسه وذلك في مؤتمر صحفي عُقد في دبي مطلع هذا الأسبوع. مع العلم أن مركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية قد تأسس في 1994 بتوجيهات من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة حاليًا. واليوم، فإن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية هو معهد بحثي عالمي يُركز على المسائل الأمنية، والاقتصادية، و الاجتماعية التي تؤثر على الإمارات العربية المتحدة، والمنطقة، والعالم.

وفي معرض حديثه عن هذا الخبر، ذكر دكتور جمال سند السويدي، المدير العام لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية قائلاً، “لطالما يخوض مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية غمار سباق مع الزمن لتحقيق إنجازات ودعم اتخاذ القرار الوطني، وخدمة المجتمع في الإمارات العربية المتحدة، ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمنطقة العربية، وأنحاء العالم، بالإضافة إلى الاستثمار في تطوير الموارد البشرية الوطنية للبحث العلمي. وتمثل هذه الإنجازات شهادة على تميز مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية على مدار 20 عامًا.”

ومنذ عام 1994، قام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بطباعة 20,000 بحث وأوراق سياسات، كما قام بتنظيم 800 فعالية، تضم مؤتمرات ومنتديات، فضلاً عن إجراء 250 استبيان واستطلاع للرأي، واستقبل المئات من الرواد والأكاديميين، فضلاً عن تدريب من يزيد عن 400 باحث إماراتي.

من ناحية أخرى فقد حصلت المؤتمرات السنوية للمركز الخاصة بالطاقة والتعليم على تقدير إقليمي ودولي. فمنذ انطلاقها، وقد استطاع مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية استقطاب ما يزيد عن مليون مشارك وقد قرأ أكثر من خمسة مليون شخص مؤلفات المركز.

وفي مدار تعليقه عن إسهامات المركز في الإمارات العربية المتحدة، فقد أشار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية قائلاً “لقد حققت الإمارات العربية المتحدة مكانة مرموقة يُشار إليها بالبنان من خلال الاعتماد على استراتيجية واضحة، وخطة عمل وطنية، ومواطنين الذي اتخذوا قرارات وقاموا بتنفيذ الاستراتيجيات والخطط التي تم اعتمادها لمساعدة دولتهم على تحقيق أهدافها.”

وقد ساهم المركز في إجراء تحليل استراتيجي وزيادة الوعي العام حول قضايا ذات اهتمام عالمي، مع تقديم توصيات وإرشادات إلى مسؤولين حكوميين حول قضايا الاستقرار والأمن القومي والإقليمي. وينقسم عمل مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية إلى خمس مناطق أولوية رئيسية هي: الإمارات العربية المتحدة، والخليج العربي، والعالم العربي، وآسيا، وباقي أنحاء العالم.

وخلال عام 2014، سوف يقوم المركز بتنظيم ثلاث محاضرات شهريًا من قبل شخصيات عالمية متميزة كما سوف يستضيف فعاليات تعاونية مع شركائه الأكاديميين من بينهم: جامعة السوربون في أبو ظبي؛ وصندوق مارشال الألماني؛ ومركز الدراسات الإسلامية؛ وجامعة أوكسفورد؛ وجامعة أوتاه؛ وجامعة ماين؛ وأكاديمية الاقتصاد الوطني، وحكومة روسيا الاتحادية؛ ومعهد الصين للعلاقات الدولية المعاصرة؛ ومعهد هولندا للعلاقات الدولية.

وفي عام 2014، فسوف يعلن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية عن مسابقة بحثية جديدة – بعنوان جائزة زايد للبحث العلمي. ويعتزم المركز زيادة إسهاماته البحثية وتوسيع مجموعة مؤتمراته ومشاركاته التعليمية في سبيل تسهيل الحوار المتواصل عن القضايا الراهنة التي يشهدها العالم اليوم. فضلاً عن مضاعفة الإنتاج الفكري من الكتب والدوريات، وتوسعة شبكته الأكاديمية عبر المزيد من التعاون مع الأمم المتحدة والوكالات التابعة لها.

لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة www.ecssr.com

Contact:
Adam Friedman
adam@adam-friedman.com
917.675.6250

Leave a Reply