دراسة جديدة: التدخل التنفيذي يحد من تقوية القضاء المستقل والمدققين القانونيين والسلك المدني عبر أفريقيا

 واشنطن، 01 سبتمبر، 2015/ بي آر نيوزواير — جاء في تقرير جديد Africa Integrity Indicatorsصدر اليوم يقيم الشفافية والمساءلة في جميع الدول الأفريقية الـ 54 أن التدخل من الفرع التنفيذي في الحكومة يحد إلى حد كبير من تقوية القضاء المستقل والمدققين القانونيين والسلك المدني عبر أفريقيا.

وجاء في التقرير أنه حتى في البلدان التي تتمتع السلطة القضائية فيها بالاستقلال القانوني الكامل،ففي الممارسة العملية حوالي نصف هذه البلدان حصلت على درجات منخفضة على هذا الصعيد وحصلت ست منها فقط على درجات عالية.

ومع ذلك، فقد لحظ التقرير أن هناك تقدما أيضا. على سبيل المثال، أضاف قانون صدر في العام 2014 في تونس نصوصا صريحة بشأن استقلال القضاء، وأضيف نص يخص الحماية الدستورية من التخويف الخارجي في ليبيريا. وفي الممارسة العملية، لحظ التقرير أن القضاة في بنين يرفعون صوتهم كلما تعرض استقلالهم للتهديد بطريقة أو بأخرى.

وبالمثل، وجد التقرير حالات كبيرة من تدخل السلطة التنفيذية في عمليات التدقيق (قيود على التدقيق في حسابات معينة، والتعيينات المسيسة والطرد من دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة) والخدمة المدنية (تقارير عن طرد وتوظيف موظفي الخدمة المدنية على أساس الانتماء السياسي).

وقد أعدت هذا التقرير مؤسسة “غلوبال إنتيغريتي” Global Integrity (النزاهة العالمية) وهي المنظمة غير الربحية التي تتخذ من العاصمة واشنطن مقرا لها، مع شبكة من أكثر من 200 باحث وصحفي أفريقي يقيمون ويعملون في أفريقيا. المؤشرات في التقرير تقيم سيادة القانون، والمساءلة، والانتخابات، والإدارة العامة، ونزاهة الخدمة المدنية، والقدرة على الوصول إلى المعلومات.

وهناك أيضا مؤشرات إضافية حول القضايا الاجتماعية، من حقوق الأقليات إلى الجنس والتعليم.

وقالت هيزل فايغنبلات، المديرة الإدارية لمنظمة النزاهة العالمية للأبحاث، “في حين أننا لا نتوقع من الجميع أن يتفقوا دائما مع نتائجنا، فإن المؤشرات توفر لقطة سريعة للقضايا التي أثيرت أثناء إجراء البحث وتعمل على مساعدة الإصلاحيين، داخل وخارج الحكومة — على تحديد فرص ملموسة للتحسين.”

هذه المؤشرات متوفرة على الإنترنت على aii.globalintegrity.org ويمكن البحث فيها حسب البلد، أو حسب الموضوع أو السنة. شريط فيديو حول كيفية التنقل على موقعنا على الانترنت متوفر هنا here، لمحة عامة عن النتائج هناhere، والمنهجية هناhere. الرسوم البيانية متوفرة للتزيل هنا here.

وقد تم إنتاج تقرير “المؤشرات الأفريقية” بالتعاون مع مؤسسة مو إبراهيم Mo Ibrahim Foundationوتم تضمينها في مؤشر المؤسسة للحوكمة الأفريقية Ibrahim Index of African Governance. وهي أيضا تستعمل من قبل تقرير مؤشرات البنك الدولي العالمية Worldwide Governance Indicatorsومن قبل مؤسسة تحدي الألفية Millennium Challenge Corporation.

نبذة عن مؤسسة غلوبال إنتيغريتي Global Integrity (globalintegrity.org): مؤسسة غلوبال إنتيغريتي هي منظمة رائدة في حيز الحوكمة المفتوحة، ويعترف بها لقدرتها على جمع بيانات عالية المستوى عن جوانب محتلفة للحوكمة.