خبرةكبيرةتمتدلنحو 25 عاماًفيالعملالدبلوماسي الإقليمي والدولي

أكاديمية الإمارات الدبلوماسية تعين برناردينو ليون مديراً عاماً لها

أبو ظبي،4 نوفمبر 2015 / بي آر نيوزواير — أعلنت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، عن تعيين برناردينوليون، الذي يشغل حالياً منصباً رفيعاً في منظمة الأمم المتحدة، مدير اً عاماًللأكاديمية، وذلك في توجه يهدف إلى دعم مساعيهافي صقل مهارات دبلوماسيي المستقبل من الشباب الإماراتي وتوفير كافة السبل والإمكانات لتعزيز ريادة الإمارات العربية المتحدة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

Emirates Diplomatic Academy.

http://photos.prnewswire.com/prnh/20151104/283738LOGO
http://photos.prnewswire.com/prnh/20151104/283739

وسينضم السيد ليون إلى الأكاديمية في ديسمبر 2015بعد انتهاء مهمته التي امتدت طوال عام كامل بصفته الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، حاملاً معه خبرة كبيرة تمتد لنحو 25 عاماً في العمل الدبلوماسي، اكتسب خلالها معرفة عميقة بالسياسات الدولية، مع إلمام خاص بمنطقة الشرق الأوسط، والتي سيوظفها في دعم توجهات أكاديمية الإمارات الدبلوماسية.

وقد أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية ورئيس مجلس أمناء أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، أن العمل الدبلوماسي لدولة الإمارات هو الركيزة الأساسية لعلاقاتنا الدوليةوتحقيق مصالحنا وتعزيز رؤية قيادتنا في المحافل العالمية. ويأتي تطوير قدرات الجيل القادم من المواهب الدبلوماسية الإماراتية كأمر أساسي لدعم أهداف سياستنا الخارجية وضمان أن صوت دولة الإمارات الساعي إلى تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة يُسمع ويترك الأثر البارز دولياً”.

وأشار سموه إلى أن أكاديمية الإمارات الدبلوماسية تقوم بدور كبير في توفير التدريب والبحوث والقيادة الفكرية عالية المستوى ووفق أرقى المعايير العالمية لدبلوماسيي الغد من المواطنين، كما أن الخبرة المعمقة والتجربة الغنية والفهم الشامل للجغرافيا السياسية العالمية للسيد ليون سوف تكون مصدراً غنياً لتنمية وصقل قدرات ومعارف الجيل الجديد من الدبلوماسيين.

وفي تعليق على تعيينه في المنصب الجديد، قال السيد ليون: “يشرفني الانضمام إلى فريق العمل في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، التي تعد مبادرة رائدة من حكومة الإمارات العربية المتحدة لرعاية الجيل القادم من المتخصصين في المجال الدبلوماسي والعلاقات الدولية، وأتطلع قدماً إلى العمل مع الشباب الإماراتي وأعضاء هيئة التدريس والبحوثوالتدريب لإرساء سمعة متميزة للأكاديمية كمرجع رئيس في الدراسات الدبلوماسية”.

وأضاف: “تمتلك الأكاديمية نظاماً تشغيلياً فريداً، حيث أنها تشكل منصة رائدة تجمع بين تقديم العلوم الأكاديمية بالإضافة إلى الدورات التدريبية المتخصصة، وإجراء الأبحاث والدراسات الدبلوماسية في الشؤون الإقليمية والدولية”.

Emirates Diplomatic Academy appoints top UN diplomat Bernardino Leon Gross as its first Director General.

وتشمل مهام برناردينو ليون في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية التعاون مع مجلس أمناء الأكاديمية لتعزيز التوجه الاستراتيجي للأكاديمية كمركز عالمي رائد في الدراسات الدبلوماسية، ولدعم أعضاء الهيئة التدريسية في جهودهم لتقديم أعلى معايير التعليم لتنشئة جيل جديد من الدبلوماسيين القادرين على أداء مهامهم ومسؤولياتهم على النحو الأمثل.

وتشمل خبرات ليون في العمل الدبلوماسي المشاركة ضمن فريق الاتحاد الأوروبي المكلف بمتابعة ودعم مفاوضات طابا، واتفاقيات الخليل، وواي ريفر، وكامب ديفيد،وشيبردز تاون، واتفاقجنيف،كما عملفيمجال الخدماتالدبلوماسيةالإسبانيةمن خلال هيئةالعملالخارجيالأوروبي التي أنشئت مؤخراً فيالأممالمتحدة،والمساهمة في دعم القضايا المتعلقة بالمجتمعالمدني. وعملأيضاً علىنطاقواسعفيالشؤونالسياسيةوالاقتصادية،وبشكل خاص مع مجموعة العشرين (مجموعة G20شيربا)،وساهمبشكلكبيرفيدعم الدبلوماسيةالثقافية.

وشارك ليون في المحادثات مع عدد من الحكومات وكبار المسؤولين والمعنيين في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك في أوروبا، والمملكة العربية السعودية، ومصر، والأردن، ولبنان، وسوريا، وفلسطين، وتونس والعديد غيرها. كما شملت اهتماماته الدولية ومشاركاته مجالات عدة تركزت حول الدبلوماسية الاقتصادية، والحوار بين الثقافات والأمن والطاقة والهجرة،كما ساهم فيإطلاقمركزفييناللحواربينالأديان، بالإضافة إلى تأسيس المركز المغربي – الإسباني للثقافات.

يذكر أن برناردينو ليونحائزعلىدرجةالدبلومفيالعلاقاتالدوليةمنجامعةبرشلونةوعلىشهادة فيالقانونمنجامعةملَقة في إسبانيا. وهومؤلفومترجم للكثيرمنالكتبوالمحاضراتالتي تدرَّسفي الجامعاتفيمختلفأنحاءالعالم،كما أنه فازبأكثرمن 20 جائزةعالميةلعمله في المجال الدبلوماسي.

-انتهى-

نبذة عن أكاديمية الإمارات الدبلوماسية:
تأسست أكاديمية الإمارات الدبلوماسية بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 29 لسنة 2014، كجهة إتحادية مستقلة وكمركزاً أكاديمياً للدراسات والبحوث والتقارير المتعلقة بالعلاقات الدولية والدبلوماسية ورصد المواقف والآراء حيال أبرز القضايا التي تهم الإمارات العربية المتحدة.

يشرف على الأكاديمية مجلس أمناء يضم نخبة من القادة البارزين ذوي الاختصاص في القطاع الحكومي والأكاديمي. ويعمل المجلس، بوصفه السلطة العليا المختصة، بتحقيق الأهداف وتنفيذ السياسات التي أنشئت الأكاديمية من أجلها، وضمان تكامل خطة العمل والموارد المالية للأكاديمية مع الأهداف الحالية ومع المتطلبات المستقبلية للأجيال المقبلة.

وتهدف أكاديمية الإمارات الدبلوماسية إلى بناء قاعدة معرفية في مجال العلاقات الدولية والدبلوماسية، وتقديم الدعم الفني والاستشاري لوزارة الخارجية ولصناع القرار في الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب بناء الشراكات وتعزيز التعاون والتنسيق مع أهم المراكز التدريبية والجامعات المحلية والعالمية وإبرام اتفاقيات التعاون وتبادل الخبرات مع تلك الجهات.

ترتبط المكونات الرئيسة للأكاديمية بشكل شامل وديناميكي. ويعد تحقيق التوازن والتلاحم بين هذه المكونات أمراً أساسياً لتحقيق مهمة الأكاديمية.

الدراسات الأكاديمية والأبحاث

  • يدرس الطلاب برنامجاً متخصصاً يعتمد على خصوصيات الإمارات العربية المتحدة والمنطقة العربية، بالإضافة إلى الأبحاث الخاصة بالأكاديمية
  • يشارك أعضاء هيئة التدريس في مشاريع الأبحاث من خلال الشراكات المؤسسية وزيارات الباحثين الاختصاصيين

الدراسة الأكاديمية والتدريب

  • يستفيد الطلبة من الدورات والبرامج التدريبية المقدمة من قبل أعضاء هيئة التدريس
  • يتبادل الطلاب المتخصصون بالدبلوماسية الخبرات وتتاح لهم الفرص لبناء شبكات مهنية مختلفة

الأبحاث والتدريب

  • يقومالباحثونبتطويرالبرامجوالدوراتالتدريبيةوالتيتقومعلىالقضاياالتي تهمدولةالإمارات
  • يستطيعالباحثونالتواصلمعالطلبة بشكلمباشرللأغراضالدراسية

تسعى أكاديمية الإمارات الدبلوماسية إلى جذب الطلاب الراغبين بالإنضمام الى مجتمعاً تعليمياً نموذجياً يجمع بين الميزات الأكاديمية والبحثية والتطبيقية من خلال برامج علمية متخصصة والراغبين بالانطلاق في مسيرة مهنية ناجحة ضمن السلك الدبلوماسي أو المؤسسات الحكومية الرائدة المعنية بالأنشطة الدولية المتنوعة

للتقدم بطلب الالتحاق ببرنامج دبلوم الدراسات العليا في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، يجب توفر المتطلبات التالية:

  • درجةالبكالوريوسأومايعادلهامنجامعةأوكليةمعتمدةمنوزارةالتعليمالعاليوالبحثالعلمي بدولةالإمارات
  • معدل تراكمي (GPA) :0كحد أدنى (من إجمالي 4.0)
  • اختبار توفل (TOEFL):   550   نقطة كحد أدنى أو ما يعادلها (اختبار توفل على الكومبيوتر: 213 نقطة، اختبار توفل عبر الإنترنت: 79-80 نقطة)، أو اختبار آيلتس (IELTS) الأكاديمي: 0 نقاط كحد أدنى

للتقدم بطلب الالتحاق للدورات التدريبية في “أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، يجب توفر المتطلبات التالية:

  • أن تكون حالياً موظفاً في هيئة حكومية في دولة الإمارات
  • أن تحظى بالدعم والموافقات اللازمة من أصحاب العمل

ولمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.eda.ac.ae

للتواصل الاعلامي، الرجاء الاتصال بـ:
نضال الأسعد
أصداء بيرسون مارستيلر
Nedal.alasaad@bm.com
044507626

عمر بدران
أصداء بيرسون ماستيلر
Omar.Badran@bm.com