الإعلان عن المشروعات الفائزة بجوائز وايز 2015

جوائز وايز تكرّم ست مبادرات مبتكرة تعالج تحديات ملحّة في التعليم

الدوحة، قطر،17سبتمبر 2015 / پی آرنیوزوائر– أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز”، المبادرة العالمية الرائدة في دعم الابتكار والتعاون في مجال التعليم التابعة لمؤسسة قطر، عن المشروعات الستة الفائزة بجوائز وايز للعام 2015. وقد دأبت جوائز وايز منذ العام 2009، على اختيار وتكريم بعض الممارسات الأكثر فاعليّة في مجابهة التحديات العالمية الملحّة التي تواجه قطاع التعليم.واضطلعت لجنة تحكيم تضم عددًا من الشخصيات الرائدة في مجال التعليم، باختيار المشروعات الفائزة من قائمة تضم 15 مشروعًا متأهلًا للنهائيات جرى اختيارها من بين مئات المشروعات المتقدّمة.

نبذة عن المشروعات الفائزة

تعالج المشروعات الفائزة قضايا التعليم التي تتعلق بمحو الأميّة، والاحتياجات الخاصة، وفرص الحصول على التعليم، وقضايا تتعلق بالتوظيف.

يدعم المشروع القطري “البيرق” الإبداع وريادة الأعمال من خلال إتاحة الفرصةلطلاب المرحلة الثانوية لخوض غمار الأنشطةالعلمية القائمة على الممارسة العملية، لينمو لدى هؤلاء الطلابإدراك وتقديرالجهد الذي يبذله العلماء وليفتح أمامهم آفاقًا جديدة في ميادين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

أما“أكاديميات بريدج الدولية” في كينيا فهي تقدم نموذجًا موحدًا للتعليم عالي الجودة بأسعار معقولة من خلال تصميم مناهج متطورة، وبناء المدارس، وتدريب المعلمين من المجتمع المحلي.

وتقدم مبادرة “نفهم”من مقرّها في مصر مقاطع فيديو ذات محتوى تعليمي متعدد المصادر يتوافق مع المناهج الدراسية في كل من مصر، والسعودية، والكويت، والجزائر، وسوريا بهدف سدّ الثغرات التي تواجه التعليم، مثل نقص الفرص التعليمية، وجودة التعليم، وضعف البنى التعليمية الأساسية .

وتعمل مبادرة “خبرة التعليم!” في أوغندا بالشراكة مع المدارس بهدف تعزيز ثقافةريادة الأعمالبين الشبابمن خلال تصميمنموذجتعليميمبتكروفعّالمن حيث التكلفة لتنمية المهارات التيتتماشى مع متطلباتسوق العمل.

ويوفر برنامج “الكتاب الناطق” معلومات أساسية تتعلق بالصحة والزراعة بهدف تثقيف المجتمعات التي تعاني من الأميّة ويعمل أفرادها في الزراعة في المناطق الريفية في غانا من خلال جهاز كمبيوتر صوتي بأسعار معقولة.

أما في الأرجنتين، فقد أحدثت “كتب الفيديو للأطفال الصمّ” ثورة في مجال تعليم الصمّ من خلال توفير مجموعة قصصية على شكل مقاطع فيديو مقدمة بثلاث وسائل للتواصل هي لغة الإشارة المعتمدة في الأرجنتين، مصحوبة بتسجيل صوتي، فضلًا عن النص المطبوع على الشاشة، وذلك لكي يتسنّى للأطفال الصمّ الاستمتاع بالقصص سويًا مع أهلهم ممن لايعانون إعاقات سمعية.

وفي تعليق لها حول الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز وايز 2015 ، قالت الدكتورة أسماء الفضالة، رئيس قسم البحوث في وايز: “إن هذه المشروعات الفائزة تبرهن لنا أنه يمكن إحداث تغيير ملموس وتحقيقه على أرض الواقع؛ إذ تمثل هذه المشروعات تميزًا في التعليم يمكن أن يلهم الآخرين، ويمكن تكراره في مناطق أخرى من العالم، فلا يقتصر أثره على إحداث تغيير في حياة الطلاب ممن طُبّق عليهم المشروع فحسب، بل ينعكس ذلك الأثرعلى الجماعات والمجتمعات بأكملها .”

لمزيد من المعلومات حول مؤتمر وايز وجوائز وايز، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.wise-qatar.org أو http://www.wise-qatar.org/wise-awards